قراءة في كتاب:

فكِّــر .. تصبح غنياً - نابليون هيل

نابليون هيل
نابليون هيل

نيويورك- الرسالة نت

فكّر وانمُ كغني Think and Grow Rich، هو من كتب التحفيز والتنمية الإيحائية، التي تدور حول التطوير الذاتي، المشجعة علي تحقيق الأهداف الناجحة، وفن اقتناص الفرص، متبنيًا فلسفة الإنجاز الشخصي Philosophy of Achievement، وقد صنف ضمن أكثر الكتب مبيعًا في العالم، وشعبيه في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويقف وراء كتابته وتأليفه قصة عجيبة ومثيرة للغاية، حيث قام بتأليفه نابيلون هيل Napoleon Hill، نتاج مجهود كبير إستمر لعشرين عاماً من البحث والملاحظة وتجميع المعلومات وتدوين الأفكار، بعد قيامه بمُقابلة 40 مليونيــر في مجالات مُختلفة؛ ليـتعرف على الرابط المشترك ونقطة التلاقي بين جميع من استطاعوا تكوين ثروات ضخمة.

سواء على المستوى الفكــري أو النفسي او السلوكي، الذي قادهم إلى هذا النجاح في تكوين ثروة وشهرة، فالهدف الأساسي للكتاب يتمحور حول وضع فلسفة خاصة للنجاح، يمكنها تحديد السمات الرئيسية لتحقيق الإنجاز.

ففي يدايات القرن العشرين كلف الملياردير الاسكتلندي الأصل أندرو كارنيجي Andrew Carnegie  الكاتب الصحفي الشاب نابليون هيل بأن يقوم بعقد مقابلات مع عدداً كبيراً من المليونيرات في ذلك الوقت؛ لكي يثبت صواب وجهه نظره في أن مقدار العلم الذي يدرس في المدارس ليس كافيًا ليجعل الشخص غنياً، بينما مدرسة الحياة قادرة على إعطاء الأشخاص الخبرة اللازمة ليصبحوا اغنياء.

الحقيقة أن هذا الكتاب لا يحتاج إلى تقديم .. أو شرح مُختصر .. هذا الكتاب يحتاج إلى كوب من الشاي ، وقلم رصاص في يديك للتخطيط على أهم ما يسترعي اهتمامك ، وسط بحــر هائل من المعلومات والخبرات المُتراكمة ، والتي قادت هؤلاء لأن يصبحوا أثــرياء .. انطلاقاً من نقطة الصفـــر.

السر وراء كتاب فكر تصبح غنيا هو أنه يحول الأفكار التي بداخلك إلى ثروات حقيقية حتى تصبح أي عقبة أمامك في الواقع سهلة بالمقارنة بالطاقة الهائلة التي بداخلك. وبعبارة أخرى، من خلال التحكم في عقلك، يمكنك التحكم في مصيرك. ويمكنك أن تبدأ هذه العملية المذهلة اليوم على موقع ثقف نفسك، من خلال استيعاب وتطبيق 13 مبدأ  للنجاح شهير لنابليون هيل.

ويمكن تلخيص محور الكتاب في العبارة التالية: "إن كنت مهووساً بجمع المال، فلن تواجه صعوبة في إقناع نفسك بأنك ستحصل عليه. الهدف هو الرغبة في امتلاك المال، واتخذ القرار بامتلاكه، وإقناع نفسك بأنك ستمتلكه".