بلدية جباليا تسلم مفاتيح المسجد العمري لإيوان لترميمه

غزة/الرسالة نت

سلمت بلدية جباليا النزلة اليوم مفاتيح المسجد العمري التاريخي ببلدة جباليا لبدء بترميمه وتأهيله وحضر مراسم التسليم كلا من  رئيس البلدية عصام جودة ويوسف خلة مدير البلدية و م . محمود البلعاوي, و م. نشوى الرملاوي من مركز يوان لعمارة التراث بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية .

وقال جودة أن موضوع ترميم المسجد العمري شأنه شأن عدد كبير من المساجد الأثرية في فلسطين مشيراً إلى أن المسجد أنشء عام 27 هـ ويرجع إلى وقت العهدة العمرية, فنتيجة عوامل التعرية والمناخ تآكل وأسئ استخدام الترميم.

وذكر أن البلدية توجه جزء من عملها لصالح  المساجد الأثرية لمسة وفاء من خلال إعادة الاعتبار لها"، مثمناً الجهود التي تبذلها الجامعة الإسلامية في هذا السياق, ومشيداً بدور مركز إيوان الذي يخطو خطوات نحو خدمة المجتمع.

وطالب جودة بإقامة متحف إسلامي كبير على غرار متحف الخلافة الإسلامية بتركيا مؤكدا ان البلدية تدعم هذه الفكرة وتشجعها بكافة الوسائل والسبل المتاحة .

وبدوره أوضح  م . محمود البلعاوي من مركز إيوان لعمارة التراث أن الحفاظ على هذه المساجد التاريخية والأثرية واجب شرعي لأنها تحمل أصالة الأمة وتاريخها وعنوان لما قدمه الأجداد والآباء من تراث تاريخي.