غزة على حالها

انخفاض في واردات الضفة وزيادة في صادراتها الشهر الماضي

حركة معابر غزة على حالها
حركة معابر غزة على حالها

غزة- الرسالة.نت

سجلت مؤشرات حركة تنقل السلع والبضائع من وإلى الضفة الغربية عبر المعابر خلال شهر أغسطس الماضي انخفاضاً في عدد الشاحنات الواردة بنسبة 2.2% مقارنة مع حركة السلع الواردة خلال الشهر الذي سبقه، فيما سجلت حركة الصادرات ارتفاعاً بنسبة 8% مقارنة مع الشهر الذي سبقه.

وبلغ إجمالي عدد الشاحنات الواردة إلى أسواق الضفة عبر المعابر خلال شهر أغسطس الماضي 081ر11 مقارنة مع 322ر11، فيما بلغ عدد الشاحنات المصدرة 6065 شاحنة مقارنة مع 5578 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه.

وأوضحت بيانات مشروع متابعة أداء المعابر الذي ينفذه مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" بتمويل من البنك الدولي أن إجمالي عدد الشاحنات الواردة عبر معبر الجلمة بلغ 1558 شاحنة بما معدله 60 شاحنة يومياً، مقابل 1291 شاحنة من البضائع المصدرة بمعدل 50 شاحنة يومياً، وذلك بحسب عدد أيام العمل التي عمل خلالها المعبر في الشهر ذاته.

وبلغ عدد الشاحنات الواردة عبر معبر بيتونيا 1941 شاحنة (75 شاحنة يومياً) مقابل 1006 شاحنات من الصادرات (39 شاحنة يومياً)، فيما بلغ عدد الشاحنات الواردة عبر معبر الطيبة 5115 شاحنة مقابل 1784 شاحنة من الصادرات، أما عدد الشاحنات الواردة عبر معبر ترقوميا فبلغ 2467 شاحنة مقابل 1984 شاحنة من الصادرات.

وشكلت صادرات الضفة الغربية من الفواكه والخضار النسبة الأعلى من إجمالي الصادرات، تلتها صادرات قطاع الحجر والرخام ومنتجات البلاستيك والأحذية والخياطة، فيما شكلت مواد البناء النسبة الأعلى من إجمالي الواردات تلتها المواد الغذائية.

وتطرق التقرير إلى الآلية الجديدة التي اتبعت أخيراً في تصدير منتجات مصانع الخياطة، حيث تم الاتفاق بين ما يعرف بالإدارة المدنية واتحاد شركات أصحاب مصانع الخياطة على تصدير منتجات المصانع من خلال شاحنات إسرائيلية وعبر حاجز "جبع"، وذلك بدلاً من تصدير هذه المنتجات من خلال المعابر.

إلى ذلك لم يطرأ تغيير يذكر على حركة البضائع والسلع الواردة إلى قطاع غزة عبر المعابر، إذ بقي معدل عدد الشاحنات الواردة يومياً على حاله ويقدر بنحو 70 شاحنة محملة بالمساعدات الإغاثية والمواد الغذائية ومنتجات أخرى للقطاع الخاص بشقيه التجاري والزراعي، وذلك في إطار عدد السلع المحدودة كماً ونوعاً، إذ يقدر عدد السلع التي يسمح الجانب الإسرائيلي بدخولها بنحو 32 سلعة.