البحرين والسودان تقطعان علاقاتهما الدبلوماسية مع إيران

النيران تشتعل بمبنى السفارة السعودية في طهران بعد إقدام متظاهرين على إضرام النار فيها
النيران تشتعل بمبنى السفارة السعودية في طهران بعد إقدام متظاهرين على إضرام النار فيها

الرياض-الرسالة نت

قالت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية اليوم الاثنين إن البحرين قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران بعد اقتحام سفارة وقنصلية السعودية في إيران، وطلبت من الدبلوماسيين الإيرانيين مغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

وجاء في تغريدة على حساب الوكالة على موقع تويتر أن "البحرين تقرر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتطلب من جميع أعضاء بعثتها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة".

وأعلن وزير شؤون الإعلام ومجلسي الشورى والنواب البحريني عيسى الحمادي -من جهته- قرار مجلس الوزراء بقرار قطع العلاقات مع إيران.

في سياق متصل، أبلغ وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية، طه عثمان الحسين، ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أن بلاده قررت طرد السفير الإيراني وكامل البعثة، من ‫‏السودان، واستدعاء السفير السوداني من ‫‏إيران.

 وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وطالبت أعضاء البعثة الدبلوماسية الإيرانية بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

وجاء قرار الرياض على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة السعودية في طهران، والقنصلية في مشهد، أمس الأول السبت.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في مؤتمر صحفي في الرياض مساء الأحد، إن سجل إيران طويل في انتهاك البعثات الدبلوماسية الأجنبية، مشيرا إلى الاعتداء على السفارة الأميركية عام 1979، والسفارة البريطانية عام 2011.

البث المباشر