طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

تنفذه مؤسسة قيادات

مشروع "share workers" يحصد المركز الأول في ستارتب ويكند بيت لحم

مشروع يحصد المركز الأول في ستارتب ويكند بيت لحم
مشروع يحصد المركز الأول في ستارتب ويكند بيت لحم

الرسالة نت-براء الشنطي

في أجواء تنافسية شديدة بين 12 فكرة مشروع لرياديين فلسطينيين، خلال فعالية Startup Weekend Bethlehem التي نفذتها مؤسسة قيادات على مدار ثلاثة أيام، توّج مشروع "share workers" بالمركز الأول، فيما حصل مشروعين آخرين على المركز الثاني والثالث.

تيسير زيود صاحب فكرة مشروع "share workers" أوضح لـ "الرسالة" أن فكرة المشروع تقوم على توفير فرص عمل مؤقتة لطلبة الجامعات، من خلال نسج علاقة مع أصحاب العمل الذين يحتاجوا إلى موظفين لمدة مؤقتة ولفترة قصيرة جداً، ولا يحتاجون إلى التعاقد إلى فترات طويلة، وبذلك يحل المشروع المشكلة للطرفين، الأول للطلاب من حيث توفير عمل مؤقت لهم، والثاني لصاحب العمل حيث نوفر له العامل الذي يقوم بالوظيفة المناسبة وتسد حاجته، مبيناً أن فكرة هي نتاج نقاشات مطولة مع زملائه، الهدف منها بالأساس مساعدة الطالب.

الإيمان بالفكرة

وأشار إلى أن فعالية Startup Weekend Bethlehem أثرت كتير من معلوماته، ليس فقط في الجانب الأكاديمي وإنما في شتى المجالات، فاجتماعياً استطاع تكوين علاقات جيدة، وخاصة من المرشدين الذين وفروا كل الدعم سواء كان أكاديمي أو اقتصادي أو التسويق، وينصح أي شخص يود أن يكون ريادي أن يشارك في مثل هذه الفعالية لما ستضيف له من معلومات سيستفيد منها في سوق العمل، وستبني شخصيته بشكل أروع.

وقال زيود: "منذ بداية الفعالية كنا متفائلين، ونتطلع إلى الحصول على المركز الأول وعملنا لذلك، وكانت فرحتنا كبيرة بهذا الفوز خاصة وأن المنافسة شديدة بين الفرق المتنافسة"، منوهاً أن فريق العمل على مشروعه تنوع من زملاء في جامعته، وآخرين كان لأول مره يعرف عليهم، حيث ركزت الفعالية على التنوع والتكامل في مجموعات العمل.

ونوه صاحب فكرة المشروع أن الفوز بالمركز الأول هو البداية، وسيواصل العمل على المشروع بحضور محاضرات في مشروع البيت الفلسطيني في وادي السليكون والتي يتم خلالها شرح كل ما يتعلق بريادة المشاريع، والتي تصب في مصلحة واحدة وهو إنشاء شركة على أسس قوية، ويطمح للاستمرارية وإلى زيادة من الدعم اللوجستي والأكاديمي.

نوعية في الأفكار

Startup Weekend هو حدث يتنافس فيه المشاركين لمدة 54 ساعة، يقوم خلالها الرياديين بعرض أفكارهم وتكوين فريق عمل لتطوير هذه الفكرة، ليخرجوا في الختام بنماذج عمل وعرضها أمام لجنة التحكيم، والتي تقوم باختيار 3 فائزين، يحصلوا على جوائز تكون قيمتها معنوية أو مادية.

روان أبو شعيرة المنسقة للفعالية في بيت لحم قالت لـ "الرسالة نت" أن مؤسسة قيادات أشرفت على تنظيم ستارتب ويكند بيت لحم، بدعم من القنصلية الأمريكية العامة في القدس وبالتعاون مع جامعة فلسطين الأهلية، منوهةً إلى أنه يعقد في تلك المدينة لأول مره، وتم التركيز عليها وعلى منطقة الخليل لأنها تحتوي على الكثير من أصحاب العقول وريادي الأعمال.

وأكدت أنه تقدم للمشاركة في الفعالية 170 طلب من كل مدن الضفة المحتلة، وكان الإقبال عالي من مدينة بيت لحم والخليل، حيث تم اختيار 60 شخصا للمشاركة في الحدث، قدموا 24 فكرة وتم اختيار 12 فكرة لاستكمال المنافسة، وقد كانت طبيعة الأفكار عبارة عن منصات إلكترونية، وتطبيقات للهواتف المحمولة، وكان هناك تنوع في مجالات التي تقوم عليها أفكار المشاريع وهي أكثر اختصاصاً.

وبينت أبو شعيرة أنه تواجد خلال الفعالية من 25 لـ 30 مدربا، منهم 12 مدربا كانوا متواجدين طيلة فترة الفعالية، قاموا بتدريب المشاركين على طريقة العرض، والتدريب على مخطط نموذج العمل التجاري "Business Model Canvas"،  وتوفير بعض الأدوات التي يحتاجها المشاركين لبناء مشاريعهم، موضحة أن المراكز الثلاثة الأولى حصلوا على الأولوية بالوصول إلى مرحلة المقابلات في مسرعة الأعمال FastForward حتى يحصلوا على الاستثمار لتطوير شركاتهم، أما المركز الأول سيكون جزءا من البرنامج التدريبي الذي تقدمه مؤسسة قيادات تحت اسم البيت الفلسطيني في وادي السليكون

البث المباشر