سلطة الطاقة: إضاءة مفترقات شوارع غزة بالطاقة الشمسية

الأرشيف
الأرشيف

غزة-الرسالة نت

أكدت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أنها نفذت مشروع إنارة مفترقات الطرق في غزة بالطاقة الشمسية، وذلك في إطار استراتيجيتها لتوسيع استخدام الطاقة البديلة وتشجيعها .

وأفادت الطاقة أنها  عملت على تركيب أعمدة إنارة تعتمد على الطاقة الشمسية كمصدر للكهرباء في عدة مفترقات بمدينة غزة، هي مفترقات: الساحة والتشريعي وضبيط والأزهر والشفاء، بواقع 40 عمود إنارة من هذا النوع.

وأوضحت أن قدرة كل مصباح  تبلغ100 وات يتم تغذيتها من خلال خلية شمسية واحدة تغطي استهلاك المصباح لأكثر من 10 ساعات متواصلة.

ونوهت  إلى أن تكلفة المشروع بلغت حوالي 100 ألف دولار، تم تمويلها من قبل سلطة الطاقة بشكلٍ كامل، وقامت دائرة الطاقة المتجددة بسلطة الطاقة بطواقمها الفنية الوطنية بالتصميم والإشراف الكامل في تنفيذ المشروع الذي يعتبر الأول من نوعه.

 وبشأن مدة تنفيذ المشروع أفادت سلطة الطاقة أن مدته كانت 10 شهور، وقد أعاق الاحتلال تنفيذ المشروع في بعض الفترات من خلال منع دخول بعض المعدات اللازمة للمشروع، حتى استكمال إدخال كافة المعدات اللازمة وتنفيذ المشروع بالكامل، ويتم حالياً إنارة هذه المفترقات من خلال الطاقة الشمسية.

وأكدت الطاقة أنها  تسعى لتوسيع استخدام الطاقة البديلة وبخاصة الطاقة الشمسية وتشجيع الممولين والمستثمرين للاستفادة منها في لمختلف القطاعات والمؤسسات، وذلك باتجاه تخفيف الأحمال عن الشبكة العامة وتخفيض العجز الكبير الذي يعاني منه قطاع غزة في إمدادات الطاقة.

وكانت سلطة الطاقة قد نفذت وشاركت في العديد من مشاريع الطاقة الشمسية بالتصميم والتنفيذ والإشراف لتغذية العديد من المدارس والمستشفيات وآبار المياه بالطاقة الشمسية ضمن مشاريع ممولة من جهات مانحة.

 

وتقدم سلطة الطاقة خدماتها الاستشارية والفنية لمختلف الجهات لتسهيل الاستفادة من الطاقة الشمسية ضمن معايير الجودة العالمية ولتحقيق أعلى نسب الكفاءة.

 

 

البث المباشر