18 قتيلا للجيش المصري بهجوم لتنظيم الدولة بالعريش

12 قتيلا للجيش المصري بهجوم لتنظيم الدولة بالعريش
12 قتيلا للجيش المصري بهجوم لتنظيم الدولة بالعريش

سيناء- الرسالة نت

قالت مصادر للجزيرة إن 18 من قوات الأمن المصرية قتلوا بهجوم على كمين الصفا على الطريق الدائري جنوب العريش (شمال سيناء)، كما أصيب خمسون شخصا بانفجار غامض غرب رفح (شمال سيناء).

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم، وقال -في بيان- إنه أرسل سيارة مفخخة فجرها المهاجم عند الحاجز، وبعد ذلك هاجمت عناصره نقطة التفتيش.

وكانت وزارة الداخلية المصرية أعلنت في وقت سابق مقتل 13 من عناصرها، بينهم ضابطان، بسقوط قذيفة هاون على كمين الصفا.

كما قالت مصادر للجزيرة إن 18 على الأقل من قوات الأمن المصرية- بينهم أربعة ضباط- قتلوا وأصيب سبعة آخرون بجروح خطيرة إثر هجوم مسلح على كمين الصفا على الطريق الدائري جنوب العريش (شمال سيناء)

وقال شهود عيان إن مسلحين هاجموا كمينا (حاجزا أمنيا) تابعا للشرطة بمنطقة الصفا، بقذائف "آر بي جي" وقذائف الهاون، وتبادلت قوات الشرطة إطلاق النيران معهم.

من جهة أخرى، قالت مصادر طبية إن خمسين شخصا على الأقل أصيبوا بجروح وحالات اختناق في انفجار غامض قرب كمين الماسورة غرب مدينة رفح.

وقال عيد المرزوقي الباحث في شؤون سيناء للجزيرة إن الهجوم في جنوب العريش يأتي في منطقة بها تحصينات أمنية وعسكرية كبيرة، حيث اشتبكوا مع الجيش المصري، كما تعرض الكمين لقذائف الهاون، وهو ما يعني وجود عناصر أخرى، وبالتالي فإن هناك "تطورا على مستوى عمليات التنظيم وتمدده إلى العريش".

وأضاف أن كل الأسلحة جربها الجيش المصري في سيناء، بما يعني أن الحل الأمني غير مجد، وأشار إلى أن الانغلاق السياسي والقمع في مصر يشجعان الشباب على الالتحاق بالتنظيمات المسلحة في سيناء.

وتتعرض مواقع عسكرية وشرطية وأفراد أمن لهجمات مكثفة خلال السنوات الأخيرة في عدة محافظات مصرية، لا سيما شبه جزيرة سيناء، مما أسفر عن مقتل المئات من أفراد الجيش والشرطة.

وتنشط في سيناء عدة تنظيمات مسلحة، أبرزها جماعة أنصار بيت المقدس التي غيرت اسمها إلى ولاية سيناء في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 بعدما بايعت تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مناطق واسعة في كل من العراق وسوريا.

البث المباشر