الرسالة سبورت الرسالة سبورت

مكي: تسهيلات مالية وإدارية وفنية الشهر المقبل

غزة –  الرسالة نت

كشف رئيس بلدية غزة المهندس رفيق مكي عن سلسلة تسهيلات مالية و إدارية وفنية للحصول على خدمات من البلدية و إدارتها المخصصة المقدمة للمواطنين سيعلن عنها خلال شهر يونيو / حزيران المقبل؛ للحد من البيروقراطية والروتين التي كان يعاني منها المواطنين للحصول على خدمات البلدية.

 

وأوضح مكي خلال جولة على عدد من أحياء مدينة غزة مؤخراً أن كثير من المعاملات التي كان يقضى المواطن أسبوعين أو ثلاثة لإنجازها، ستأخذ يومين أو ثلاثة أيام فقط، وبعضها سينجز في نفس اليوم، منوهاً أن موظفي البلدية يخضعون لتدريبات للتعامل مع الإجراءات النظام الجديد.

 

وعقد رئيس البلدية لقاءاً جماهيرياً أمس مع أهالي حي الزيتون في مسجد علي بن أبي طالب، أكد فيه أنه خلال الشهرين المقبلين سيلمس المواطنون تحسن في شبكات المياه والصرف الصحي؛ حيث ستتخذ إجراءات جديدة في هذه المجال في عدة أحياء من المدينة. وأكد أن قبل نهاية العام سيتم الشروع في إقامة متنزه وملعب في حي الزيتون في أرض تابعة للبلدية ليكون متنفساً لأهالي الحي.

 

700 طن نفايات

وذكر مكي أن مدينة غزة تنتج يوميا ما يقدر بـ650 إلى 700 طن من النفايات، لافتاً أن البلدية استخدمت 300 عربة "كارو" يجرها حيوان إلى جانب عربات البلدية المخصصة لذلك في ظل عطل بعضها، واهتراء البعض الأخر وصعوبة إدخال قطع الغيار اللازمة لها.

 

ودعا أهالي مدينة غزة إلى التعاون والالتزام بمواعيد وضع النفايات المنزلية بأكياس بلاستيكية أما البيوت قبل الساعة الثامنة صباحاً، حتى يتسنى لموظفي البلدية جمعها.

 

وفي حي الصبرة جنوب مدينة غزة التقى م. مكي أهالي الحي في مسجد السلام و أجاب على استفسارات المواطنين واستمع لاقتراحاتهم لتطوير عمل البلدية و الارتقاء بخدماتها واعداً أخذها بعين الاعتبار.

 

و أوضح أن قطاع غزة يعاني من مشكلة حقيقة في ملوحة المياه، وعدم صلاحياتها للشرب نتيجة التناقص المستمر في منسوب الخزان الجوفي، وذكر أن إيجاد حلول لمشكلة المياه تحتاج إلى حلول استراتيجية باشتراك العديد من الجهات.

 

وكشف مكي عن مخطط لدى البلدية للاستفادة من مياه الأمطار بإقامة خزانات أرضية في البنايات العالية لتخزين مياه الأمطار في فصل الشتاء، وإعادة استخدامها وقت انقطاع الكهرباء وانقطاع المياه.

 

و أشار إلى أن البلدية ستصمم مجموعة من النماذج في بعض البنايات كنماذج لتشجيع المواطنين على تنفيذ هذه الفكرة كأحد الحلول لمشكلة شح المياه وملوحتها.

 

حي الرمال

كما عقد رئيس البلدية لقاءاً مفتوحاً مع أهالي حي الرمال في مسجد العباس بمدينة غزة، اطلع فيه على أهم مشاكل المواطنين في الحي، واعداً بإيجاد حلول لها.

 

وأكد أن بلدية غزة أوشكت على الانتهاء من حوسبة البلدية لتخفيض عامل الوقت، والتخفيف عن المواطنين عند إجراء معاملاتهم في البلدية، و أوضح مكي أن بلدية غزة تعمل على زراعة الشوارع، وإيجاد مناطق خضراء في المدينة للحد من مشكلة تلوث جو المدينة.