كلية مجتمع الأقصى تنظم محاضرة "الخرائط الذهنية" لطلابها

خلال المحاضرة
خلال المحاضرة

غزة-الرسالة نت

نظمت كلية مجتمع الأقصى للدراسات المتوسطة – فرع غزة محاضرة تدريبية بعنوان "الخرائط الذهنية"، لطلبة قسم العلاقات العامة في قاعة جمعية أطفالنا للصم، بهدف تطوير الاستخدام التربوي للوسائل التعليمية لدي الطلبة في تعلم المذاكرة بطريقة سهلة وممتعة وبدون نسيان باستخدام القدرات العقلية وتكوين القاموس المرئي في إيصال مفهوم معين.

وتقول الكلية إنّها قدّمت هذه المحاضرة نظراً لأهمية الخرائط الذهنية كونها تعتبر من الأدوات الفاعلة في تمثيل المعرفة والبناء عليها، وتُشكل عاملاً مهماً في تنظيم كل جوانب الحياة المختلفة لكل فرد في المجتمع، ومن خلاله يستطيع ترتيب أموره وتنفيذ أولياته بشكل سلس وسهل.

وتضيف: "تعتبر هذه المحاضرة ذات أهمية للطلبة من ناحية مساعدتهم على التفكير الابداعي ومراجعة المادة الدراسية بشكل مركز، مما يساعدهم على تنمية التحصيل الدراسي لدى الطلبة وثبات المعلومة لديهم لأطول فترة".

بدوره، أوضح عضو اتحاد المدربين الفلسطينيين محمد هندم أن الخرائط الذهنية هي وسيلة تعبيرية عن الأفكار والمخططات بدلاً من الاقتصار على الكلمات فقط حيث تعتمد على الصور والألوان والرسومات في التعبير عن الفكرة أو المفهوم، كما أنها تساعد على التفكير والتعلّم والتذكر.

وأشار إلى أن الخرائط تساعد في زيادة الفهم والحفظ من خلال تقسيم كل هدف معين إلى خريطة ذهنية، منوهاً إلى أهميتها بالنسبة للطلبة في كافة المراحل؛ كونها تساعدهم على اختصار المواد الدراسية وعناوينها بشكل مميز وسهل يعين على تذكره مهما طالت الفترة.

واستعرض هندم تعريف الخرائط الذهنية وأساسيتها والعناصر المكونة لها وأهميتها واستعرض نماذج لعدة خرائط في مجالات مختلفة وتم توضيح طريقة تنفيذ وكتابة خطط ذهنية لكتاب معين مع بعض التدريبات العملية؛ الأمر الذي ساهم في تعليم الطلبة بطريقة عملية وجميلة ومبسطة، طرق تنفيذ خرائط ذهنية مميزة من المحاضرة.

من جانبهم، أبدى الطلبة اعجابهم بالمحاضرة، وأهميتها كونها تأتي قبل الامتحانات وسكون لها دور ايجابي في تحسين طرق الدراسة، مطالبين بعقد المزيد من الدورات وتعميمها على كافة الطلبة لتحقيق الفائدة.

البث المباشر