قائد الطوفان قائد الطوفان

الشبكة تعقد ورشة عمل لتعزيز قدرات المنظمات الأهلية

غزة- الرسالة نت

افتتحت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم ورشة عمل تدريبية حول التخطيط الاستراتيجي، وذلك ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية الفلسطينية الذي تنفذه الشبكة بتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية.

وأشار أمجد الشوا مدير الشبكة أن ورشة التخطيط الاستراتيجي هي الاول ضمن المشروع الذي تنفذه شبكة المنظمات الأهلية للعام السادس علي التوالي يستفيد منه هذا العام 18 منظمة أهلية من قطاعات ومناطق جغرافية مختلفة ويهدف الى تعزيز مبادئ الحكم الرشيد والمحاسبة والشفافية في هذة المنظمات.

وأشاد الشوا بدعم المساعدات الشعبية النرويجية لهذا المشروع الريادي الذي يأتي في اطار جهود الشبكة لتعزيز دور منظمات المجتمع المدني وتطور قدراتها المالية والإدارية والتنظيمية وتطوير برامجها.

من جهتها قالت منسقة المشروع عبير ياغي انه يشارك في ورشة العمل التدريبية أعضاء مجالس الإدارة وهيئات تنفيذية من المنظمات الأهلية الثمانية عشرة المشاركة.

وأوضحت أن هذه الورشة تأتي يضمن سلسلة من ورش العمل التدريبية التي سيتبعها تدريب داخل كل منظم أهلية وتطوير للتوجهات الإستراتجية والأنظمة المالية والإدارية.

 ومن ناحيته قال المدرب  تيسير أبو حجير استشاري في معهد الإدارة والتدريب "تامي" أنه تم في اليوم الأول للورشة الوقوف عند توقعات المشاركين، وتوحيد المفاهيم حول التخطيط وعصف ذهني واستدراج للأفكار حول التخطيط الاستراتيجي ككل.

وأكد أبو حجير أن الفئة المستهدفة كانت متفاعلة حيث النقاش كبير جدا وعكس جديتهم لتحمل مسؤولياتهم تجاه القضايا الإستراتيجية لمؤسساتهم، مشيرا إلى ان التخطيط الاستراتيجي يمثل العمود الفقري للمؤسسة.

واوضح انه تم تناول  تعريف التخطيط ومفهومه وأهميته للمستقبل، ومفهوم التخطيط الاستراتيجي وفوائده وما المميزات والمعيقات الاستراتيجي الفعال، وأخيرا أهمية التخطيط الاستراتيجي للجمعيات.

 واعتبرت المشاركة جمعية الأفاق للتنمية والتطوير عن ميسر الحسنات أن التخطيط من أهم الامور التي لابد أن نكون علي علم بها في أي مؤسسة

وأكدت أن هذه الدورة جاءت في الوقت المناسب للاستفادة منها حتى نكون قادرين علي بناء المؤسسة ونحاول أن نحقق أهدافها هدف هدف، مشيرة إلي أن الدورة جاءت فرصة للتعرف علي جمعيات ومؤسسات مختلفة والحوار كفريق .

وقال وائل أبو حجر رئيس مجلس الإدارة لجمعية الشباب والبيئة أن التدريب له أهمية في إدارة الموارد المتاحة داخل المؤسسة وتوفير الجهد وإدارة الوقت وله أهمية كبيرة للتعرف علي نقاط الضعف والعمل بروح الفريق وفن الاتصال والتواصل.

وأكد أبو حجر  أن تحديد الرؤية والرسالة السليمة للمؤسسة في اطار التخطيطي الاستراتيجي والتفكير الجيد والمنطقي لدي أي شخص وهذه الدورة نمت الكثير من المعلومات المفقودة.

البث المباشر