طفل فنلندي يكسب عشرة آلاف دولار بسبب اكتشافه ثغرة بانستاجرام!

أرشيفية
أرشيفية

كما نعلم جميعًا فإن غالبية الشركات الكبرى أصبحت تخصص جوائز ومكافئات مالية لمن يساعدها على الوصول إلى ثغرات أمنية في خدماتها ومواقعها على الانترنت، والبطل اليوم هو طفل فنلندي في العاشرة من عمره.

الثغرة التي اكتشفها هذا الطفل تتمثل في طريقة لحذف تعليقات المستخدمين من الصور المنشورة على شبكة انستجرام، وذلك من خلال كتابة تعليمات برمجية معينة في خانة التعليقات.

ومع أنه مازال غير مؤهلًا للحصول على حساب على فيسبوك أو انستجرام نظرًا لصغر سنه إلا أن ” Yani ” الذي لم يتم الكشف عن اسمه كاملًا قد نجح في التواصل مع شركة فيسبوك وإخبارها بالثغرة التي وجدها لتقوم شركة فيسبوك المسؤولة عن شبكة انستجرام بإغلاق هذه الثغرة في شهر فبراير الماضي، وليحصل هذا الطفل الفنلندي على مكافئة مالية قيمتها 10.000 دولار أمريكي!.

وعن طريقة وصوله إلى هذه الثغرة يقول الطفل أنه تعلم البرمجة من خلال مشاهدة الفيديوهات على موقع يوتيوب فقط، وتمكن من العثور على طريقة تمكنه من حذف تعليقات المستخدمين من شبكة انستجرام، ومع أنه يفكر في التخصص ودراسة الأمن الالكتروني مستقبلًا إلا أن ياني لا يخطط في الوقت الحالي سوى لشراء دراجة وكرة قدم جديدة ببعض ما كسبه من أموال.

وبذلك يصبح ياني أصغر المستفيدين من برنامج Facebook Bug Bounty الذي تمنح من خلاله الشبكة الزرقاء مكافئات مالية لمن يبلغ عن ثغرات أمنية في الشبكة أو أحد خدماتها.

البث المباشر