تعليم غزة: بذلنا جهودا لإنجاح العام الدراسي رغم نقص الموازنات

 زياد ثابت وكيل الوزارة
زياد ثابت وكيل الوزارة

الرسالة نت-نور الدين صالح

أعلنت وزارة التربية والتعليم في غزة، أنها بذلت جهودا من أجل إنجاح العام الدراسي، واستكمال المسيرة التعليمة، في ظل الصعوبات التي تواجهها.

وقال زياد ثابت وكيل الوزارة، في مؤتمر صحفي بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد بالضفة وغزة، الأحد، إن الوزارة برام الله تمنع إرسال الموازنات التشغيلية لغزة، "وهو ما ينعكس سلبا على الأنشطة المدرسية".

وأكد أن الوزارة بغزة تعتمد على أموال المقاصف المدرسية، داعيا حكومة التوافق إلى إرسال الموازنات، ودعم المعلمين؛ من أجل استمرار المسيرة التعليمية.

وأشار ثابت إلى أنهم يعانون من نقص في الكوادر التعليمية، وأن الوزارة لم توظف أي معلم منذ عامين، مبينا أنهم عملوا على توزيع المعلمين على المدارس، وإجراء بعض التبديلات والتنقلات.

وأوضح أن هناك تنسيقا كاملا بين الوزارة، ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، فيما يتعلق بآلية استيعاب الطلبة في المدارس.

وفي السياق، طالب وكيل وزارة التربية والتعليم المجتمع الدولي برفع الحصار المفروض على غزة، والضغط على الاحتلال لإدخال الكتب المدرسية، وتوفير المستلزمات التعليمية.

وقال إن استمرار الاحتلال بمنع إدخال الكتب المدرسية للمرحلة الابتدائية، يؤثر سلبا على سير العملية التعليمية.

ولفت ثابت إلى أن الاحتلال يمنع إدخال 7 كتب مدرسية من المنهاج الجديد، الذي أقرته الوزارة للمرحلة الابتدائية، وتم طباعتها في الضفة.

وتوجه مليونا ومائتا ألف طالب وطالبة من الضفة وقطاع غزة صباح الأحد، إلى مقاعد الدراسة بالعام الدراسي الجديد (2016-2017).

 

البث المباشر