رسام كاريكاتير مغربي يطالب بحمايته بعد تلقيه تهديدا بالقتل

رسام الكاريكاتور المغربي خالد كدار
رسام الكاريكاتور المغربي خالد كدار

الرباط– الرسالة نت

طالب رسام الكاريكاتور المغربي ومدير نشر صحيفة "بابوبي" الساخرة، خالد كدار، الاثنين، السلطات المغربية بتوفير الحماية له بعد تلقيه "تهديدا بالقتل" على فيسبوك، إثر نشره رسما كاريكاتوريا تسبب في اغتيال الكاتب الصحافي الأردني ناهض حتر.

ونشر خالد كدار رسم الكاريكاتير الذي تسبب في مقتل الصحافي الأردني، واستهجن عدد من مستخدمي "فيسبوك" الرسم وهاجموا كدار في تعليقات.

وشارك كدار على صفحته تعليقا مضمونه: "لعنة الله عليكم والله إن مصيركم القتل والذبح يا أعداء الله"، واعتبره تهديدا صريحا بالقتل.

وقال رسام الكاريكاتير في تدوينة "هذا التعليق أعتبره تهديدا صريحا ودعوة إلى القتل في حقي ... مجرد إعادة نشر الرسم الذي تسبب في اغتيال الكاتب الأردني ناهض حتر".

ودعا كدار السلطات المغربية إلى "حمايتنا وحماية حياتنا من مثل هذا الشخص".

ونقلت وكالة "فرنس برس" عن كدار قوله: "على الشرطة أن لا تترك مثل هؤلاء الداعين إلى الكراهية والعنف والقتل دون أن تحقق معهم، خاصة أولئك الذين يتشبثون بتهديداتهم وتعليقاتهم ولا يعتذرون عنها".

وكان كدار نشر ليلة أمس الأحد الكاريكاتير المذكور، وأرفقه بتعليق لرسام الكاريكاتير الفرنسي "شارب"، ومدير صحيفة "شارلي إيبدو" الساخرة، يقول فيه: "لا أظن أنني أذبح أحدا بريشتي حين أرسم، أنا لا أضع حياة الناس في خطر. عندما يحتاج النشطاء لذريعة لتبرير العنف، فإنهم غالبا ما يجدونها".

يشار إلى أن شارب اغتيل سنة 2014 على يد متطرفين داخل مقر الصحيفة في باريس مع 11 عاملا في الصحيفة.

وقتل الكاتب الصحافي الأردني ناهض حتر (56 عاما) صباح الأحد بالرصاص أمام قصر العدل وسط عمان، بعد نحو أسبوعين على إطلاق سراحه بكفالة مالية إثر نشره لرسم كاريكاتوري على صفحته على "فيسبوك" اعتبر أنه "يمس الذات الإلهية".

عربي 21

البث المباشر