دوري السلة.. شبهات تلاعب واتهامات بخرق القوانين

جانب من مباراة خدمات البريج والمغازي
جانب من مباراة خدمات البريج والمغازي

غزة - الرسالة نت

أثار قرار الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة، بإيقاف مباراة خدمات المغازي والبريج في نهائي مرحلة "البلاي أوف", ضجة كبيرة في الوسط الرياضي المحلي.

وعبّر عدد كبير من الإعلاميين والجماهير عن غضبهم من الظروف التي أحيطت بإيقاف المباراة, نظرا لسوء أرضية صالة أبو يوسف النجار بخانيونس جنوب القطاع, رغم أنه من المفترض أن يعاين الحكام صلاحية الملعب قبل بداية اللقاء بساعات.

وعاد آلاف الجماهير إلى بيوتهم مكسوري الخاطر, بعدما تحملوا تكاليف الذهاب على نفقتهم الخاصة, بالإضافة لمعاناتهم الأمرّين قبل دخول الصالة, التي كانت تحتضن أحد لقاءات دوري الكراسي المتحركة لكرة السلة أيضا, وهو أمر غريب كونها ستستضيف نهائي "البلاي أوف".

وفتحت هذه الحادثة التي تتكرر للمرة الثانية في أقل من شهر في مباراة الفريقين بالذات, الباب على مصراعيه للحديث عن أمور سابقة في الموسم الرياضي بالسلة, الذي تخلله اتهامات بالتلاعب في النتائج, بالإضافة لتدخل الاتحاد في بعض أجزاء التغطية الإعلامية.

شبهات تلاعب

وكان أكثر من حكم قد أقروا قبل حوالي أسبوع بوجود شبهات تلاعب في نتائج مباريات الموسم, الذي كان من المفترض أن يسدل ستاره أمس الخميس بمواجهة نارية بين خدمات البريج وخدمات المغازي في المباراة الثالثة لنهائي مرحلة "البلاي أوف".

وفجّر الحكمان محمد العالول وأحمد القاضي -قبل إيقافهما- مفاجأة من العيار، بعدما كشفا عن وجود شبهات تلاعب بالنتائج في دوري السلة هذا الموسم.

وقال العالول على صفحته الشخصية إن مدرب خدمات رفح اعترض على الأداء التحكيمي خلال إحدى مباريات فريقه في الدوري، قبل أن يأتي إليه أحد أعضاء الاتحاد وينصحه بالصمت.

وأضاف: "لقد وعده أن يمنحه الفوز في اللقاء المقبل نظير صمته، وهذا بحد ذاته فضيحة كبيرة".

أما القاضي، فأكد أنه حصل على ضمانات بالحصول على مستحقاتهم المالية برفقة زملائه الحكام، في حال فاز خدمات البريج على المغازي في الدوري، مشيرا إلى أنه في حال حدث العكس وانتصر المغازي، فإن مستحقاتهم لن يتم صرفها في الموعد المحدد.

وأحدثت كلمات الحكمين، حالة من النزاع على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن المؤكد أنها ستكشف عن أمور أخرى.

اتحاد السلة يردّ بقوة

وجاء ردّ الاتحاد قويا على شبهات التلاعب, بعدما أعلن عن إيقاف الحكام أحمد القاضي وأحمد زعرب ومحمد العالول حتى إشعار آخر.

واتهم الاتحاد في بيان له الحكام الثلاثة بالإساءة لبعض أعضائه على صفحاتهم الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، معتبرا أن ما كتبوه "اتهامات غير صحيحة".

وناشد الاتحاد الإعلاميين بتوخي الدقة والتحقق من الأخبار قبل نشرها، لأجل إنجاح الموسم الرياضي.

ولكن الذي عقّد الأمور في هذه القضية أن الحكام اعتبروا في حديث لـ"الرسالة نت" هذا الإيقاف "تعسفيا"، لأنه لم يأخذ مجراه القانوني ولم تُشكل لجنة تحقيق في القضية ولم يستدعِ الاتحاد أيا منهم.

انتهاك القوانين

وبعيدا عن مشكلة الحكام, اتهم نادي خدمات المغازي, اتحاد السلة, بانتهاك القوانين, بعدما قرر الأخير, تخفيض عقوبة إيهاب عقل لاعب خدمات البريج من 5 مباريات إلى 3.

وقال نادي خدمات المغازي في بيان وصل "الرسالة نت" نسخة منه, إن الاتحاد خالف البند رقم 6 في عقوبات اللاعبين, والذي ينص على إيقاف أي لاعب يعتدي على منافسه 4 مباريات على الأقل, وفرض غرامة مالية 100 دولار.

واعتدى عقل على محمد موسى لاعب المغازي خلال لقاء الطرفين في الدوري, قبل أن يعلن الاتحاد إيقافه 5 مباريات, ثم خفّض العقوبة إلى 3, الأمر الذي أثار حفيظة المغازي.

وأوضح النادي أن بند العقوبات في قانون الاتحاد الداخلي, لا يجوز الاجتهاد فيه, كون مدة العقوبة موضحة بالنص.

وأكد المغازي أن ما فعله الاتحاد يمثّل خرقا واضحا للقوانين, إلا أن الفريق سيلعب أمام خدمات البريج, لأجل إنجاح الموسم الرياضي.

تغطية مفصّلة على مقاس الاتحاد

وكذلك كشفت مصدر خاص عن وجود ما أسماه بـ"التغطية الإعلامية المفصلة على مقاس الاتحاد وإخفاء بعض الحقائق".

واستدل المصدر على كلماته, بمحاولة إخفاء بعض الإعلاميين قضية الشجار التي حدثت في مباراة البريج والمغازي في الدوري بين اللاعبين إيهاب عقل ومحمد موسى -وغيرها من الأحداث-، بضغط مباشر من أحد مسؤولي الاتحاد.

يشار إلى أن هذا الموسم يعدّ الأقوى منذ سنوات, من حيث الندية والإثارة, نظرا لوصول النهائي للمباراة الثالثة بين خدمات البريج والمغازي, في ظل فوز كل منهما بلقاء في ختام "البلاي أوف".

البث المباشر