ارتياح لدى الغزيين لانخفاض أسعار الدواجن واللحوم الحمراء

غزة - أحمد أبو قمر

تشهد أسعار الدواجن واللحوم الحمراء انخفاضا كبيرا في السوق الغزّية، وهو ما لاقي ترحيبا ورضا من المواطنين، على عكس التجار الذين تكبدوا الخسائر.

ورغم اقبال المواطنين بكثرة على شراء الدواجن، إلا أن السعر لا يزال منخفضا، في الوقت الذي توقعت فيه وزارة الزراعة أن يرتفع السعر قليلا خلال أيام.

وتشير احصاءات وزارة الزراعة إلى أن قطاع غزة يستهلك نحو 60 ألف دجاجة يوميًا بمعدل يبلغ نحو مليوني دجاجة شهريا، تقوم بتربيتها قرابة 1400 مزرعة.

تذمر البائعين وارتياح المواطنين

من جهته، تذمر المزارع خالد فياض من الانخفاض الحاد في أسعار الدواجن والتي كبدته خسائر كبيرة لم يقوى على تحملها.

وقال فياض إنه خسر 4 آلاف دولار بسبب انخفاض الأسعار، حيث أن سعر كيلو الدجاج بيع بثمانية شواكل من مزرعته رغم أنه من المفترض أن يبيعه بعشر شواقل.

وأوضح أنه لم يتلق أي تعويضات لخسائره التي لحقت به جراء الانخفاض مع زيادة اللحوم لدى المواطنين بسبب عيد الأضحى المبارك.

وأشار إلى أن أسواق قطاع غزة تستقبل ألف دجاجة، إلا أن المتوفر يوميا أكثر من ذلك بكثير، الأمر الذي رفع العرض في ظل انخفاض الطلب وانعكس مباشرة على أسعار الدواجن فتكبد المزارع خسارة تقدر 1.5 شيكل للكيلو الواحد.

في حين، أعربت الحاجة أم أحمد المقيد عن سعادتها بسبب انخفاض أسعار الدواجن في الأسواق، مبينةً أن الأسعار مناسبة وفي متناول المواطنين الذين يعانون من أوضاع مالية صعبة.

وقالت أم أحمد: "في السابق كنا نشتري دجاجتين فقط لعجزنا عن شراء كمية أكبر، أما الآن فنشتري أربع دجاجات بنفس السعر وتكفي العائلة بالكامل".

وتأمل أن تبقى أسعار الدواجن على السعر الحالي (9) شواكل للكيلو-، داعيةً وزارة الزراعة لتثبيت السعر عند هذا الحد.

وبدأت موجة الانخفاض منذ أكثر من شهر وتحديدا قبل عيد الأضحى بأسبوع.

أسباب الانخفاض

بدوره؛ عزا المهندس طاهر أبو حمد، مدير عام الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة في غزة، انخفاض الأسعار إلى النجاح الكبير في تربية الدواجن وزيادة كبيرة في معدل الأوزان وانخفاض كبير في معدلات النفوق.

وهوت أسعار اللحم البقري الى 25 شيكلا للكيلو الواحد المجروم من أصل خمسين شيكلاً، فيما دنت أسعار لحوم الدجاج إلى أقل من تسعة شواقل في السوق.

وتوقع أبو حمد في حديث لـ "الرسالة" أن ترتفع الأسعار قليلا لتصل للمستهلك بحدود 10 شواكل بداية الأسبوع المقبل.

وأكد أن قلة المشاكل والأمراض المترتبة على ارتفاع درجات الحرارة سابقا، وكذلك الوضع الاقتصادي المتردي للمواطنين وانخفاض اللحوم الحمراء المستوردة أجبر الدواجن على الانخفاض.

وفيما يتعلق بأسباب انخفاض أسعار اللحم البقري، قال أبو حمد: "انخفاض الأسعار عالميا وإدخال كميات كبيرة من الأبقار والعجول الحية إلى القطاع خلال فترة عيد الأضحى، أدى لانخفاض اللحوم الحمراء".

ولفت أبو حمد إلى أن وزارته أوقفت استيراد جميع الدواجن المجمدة من الخارج حفاظا على أسعار الطازج، ومنعا من هبوطها أكثر.

البث المباشر