طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

تعليم غزة: تصديق شهادات طلبة "الأقصى" من الشرافي "غير قانوني"

 أيمن اليازوري الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي بوزارة التعليم في غزة
أيمن اليازوري الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي بوزارة التعليم في غزة

الرسالة نت- نور الدين صالح

قال أيمن اليازوري الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي بوزارة التعليم في غزة، إن الدكتور كمال الشرافي يحتكر رئاسة مواقع متقدمة في الجامعة، ولا يتواجد في قطاع غزة حاليا.

وكانت وزارة التعليم برام الله، جددت تأكيدها على عدم التصديق والاعتراف بأي شهادة غير مصدقة ممن وصفته بالرئيس الشرعي لجامعة الأقصى في غزة، كمال الشرافي.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي، أنها لن تعتمد أي كشف علامات، إلا بتوقيع عمداء الكليات المعتمدين لديها، ولن يتم اعتماد أي كشف مصدق عليه من عمداء آخرين تم تعيينهم مؤخرا بصفة غير قانونية.

وأوضح اليازوري في تصريح لـ "الرسالة نت"، أن إصرار الوزارة برام الله على تصديق الشرافي على شهادات الطلبة مخالف للأنظمة والقوانين، مضيفا: "إذا أرادت الوزارة أن تأتي بحلول عليها أن لا تنسف كل الأنظمة المعمول في التعليم العالي والنظام الخاص بالجامعات الحكومية".

وأضاف: "في البعد القانوني لا يجوز أن يعتمد الشرافي الشهادات، ولا أن يتم الحديث عن أن هناك شهادة صادرة عن جامعة حكومية، لأن المؤسسة معترف بها رسميا ولا يوجد هناك أي خدش في وضعها القانوني".

أما الأمر الثاني، فإن البرامج المطروحة في الجامعة هي مجازة وفق معايير، لذلك لا يجوز لأي شخص أن يقول لن نعترف بالشهادة، وفق اليازوري.

واعتبر إجراءات الوزارة في رام الله، "نزاعات ذات طابع سياسي"، داعياً إياها إلى الجلوس على طاولة الحوار دون الشعور بالفوقية واستبعاد غزة من تلك القرارات.

وأكد اليازوري، على ضرورة تجنيب الطلبة أي أمور لها علاقة بالسياسة، واتخاذ القرارات بالتشاور مع الوزارة في غزة، مبديا جهوزيتهم لطرح أي حلول ممكنة.

البث المباشر