كميات الأمطار لا تزال قليلة

القطاع الزراعي في غزة يتكبد خسائر جراء المنخفض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الرسالة نت- أحمد أبو قمر

تكبد القطاع الزراعي في غزة خسائر كبيرة؛ جراء المنخفض الجوي الذي يضرب فلسطين منذ يومين، حيث طال قطاع الدواجن الجزء الأكبر منها.

وزادت خسائر المزارعين بسبب الرياح الشديدة التي يحملها المنخفض وتكون الصقيع في ساعات الصباح الباكر، في ظل الإمكانيات الضعيفة التي يعاني منها المزارعون.

وفي بيان لها، ذكرت وزارة الزراعة أن كميات الأمطار التي هطلت على المحافظات الجنوبية أمس الأول الثلاثاء، وبلغت 7.4% تقريبا من المعدل العام لجميع المحافظات، ومتوسط الهطول لكل المناطق 28 ملم ومتوسط الهطول لهذا اليوم 10 ملم، وكمية المياه التي هطلت على كافة المحافظات الجنوبية 11 مليون متر مكعب.

وكان أعلى هطول سجل ليلة الأربعاء في بيت لاهيا (17 ملم).

** حجم الخسائر

مزارع الفراولة في بلدة بيت لاهيا خالد زايد، أكد أن الخسائر قليلة بسبب أخذ الاحتياطات ولكن الخوف مما سينتج عنه المنخفضات المقبلة في حال كانت شديدة، خصوصا في ظل ضعف الإمكانيات.

وقال زايد إنه عمل بالتوصيات التي نشرتها وزارة الزراعة وهو ما قلّل من الخسائر في مزرعته التي تكبّد منها الكثير خلال العدوان على غزة منتصف يوليو عام 2014.

وحذرت الإدارة العامة للإرشاد في وزارة الزراعة، المزارعين ومربي الدواجن من احتمالات بدء تكوّن الصقيع خلال ساعات الليل بسبب سطوع الشمس خلال النهار وغياب الغيوم، الأمر الذي يحتمل معه تكون الصقيع الإشعاعي الناتج عن فقد الحرارة بالتصعيد ليلا، وانخفاض درجات الحرارة بصورة كبيرة نتيجة لذلك.

كما وحذرت وزارة الزراعة من اشتداد سرعة الرياح وإمكانية تحولها لرياح شديدة تؤثر على القطاع الزراعي برمته، وأوصت المزارعين باتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر لمواجهة المنخفض الجوي الذي يمر به قطاع غزة حاليا.

وقال المهندس نزار الوحيدي مدير عام الإرشاد في الزراعة، إن الوزارة تحذر أصحاب الأشجار العالية مثل النخيل من احتمال سقوطها بفعل الرياح، وأوصت بربطها وإغلاق الدفيئات والتأكد من صحة مداخل ومخارج المياه في الأراضي الزراعية خشية حدوث انجرافات.

وأضاف: "الوزارة ستبقى في حالة طوارئ، للتواصل مع المزارعين وإرشادهم وتوجيه النصائح لهم فيما يخص التعامل مع المنخفض".

وأوضح الوحيدي أن الرياح هي أكبر خطر يمكن أن يواجه المزارعين في هذا المنخفض، أما الأمطار فلن تكون قوية، مشيرا إلى أن الصقيع من المتوقع أن يكون منقولا من خلال كتلة هوائية باردة ستؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة وتؤثر على المحاصيل.

** إرشادات للمزارعين

من جهته، قال طاهر أبو حمد مدير دائرة الانتاج الحيواني بوزارة الزراعة في غزة، إن المنخفض الجوي الذي ضرب الأراضي الفلسطينية ألحق خسائر ببعض مزارع الدواجن في القطاع.

وأوضح أبو حمد في تصريح لـ "الرسالة"، أن نسبة نفوق الدواجن وصلت 20%، معتبرا أن هذه النسبة لا تشكل خطرا كبيرا على أسعار الدواجن.

ويُربى في القطاع 2.5 مليون دجاجة شهريا، موزعات على ألفي مزرعة في القطاع.

وذكر أن أصحاب المزارع أجروا أعمال صيانة لمزارعهم قبل وصول المنخفض، وهو ما قلل نسبة الخسائر هذا العام، لافتا إلى أن الدواجن تتأثر بتقلبات درجات الحرارة.

ولفت إلى أن موجات الصقيع التي تحدث ليلا، وقلة التدفئة بسبب نقصان الغاز زاد من النفوق، حيث وصلت نسبة النفوق في بعض المزارع إلى 80%.

وشدد أبو حمد على ضرورة متابعة المزارع للنشرات الجوية أولا بأول، ومتابعة إجراءات السلامة من زيادة النجارة ومنع تسرب مياه الأمطار للمزرعة وتهوية علوية في سطح المزرعة والتدفئة.

بدورها، وجّهت مؤسسة الاغاثة الزراعية الفلسطينية عدة إرشادات للتخفيف من الأضرار التي قد يخلفها المنخفض الجوي بالزراعة، والذي تصاحبه رياح شديدة السرعة.

ودعت المزارعين إلى ضرورة تفقد البيوت المحمية وبركسات الثروة الحيوانية بشكل كامل وإجراء الصيانة اللازمة لتلك المزارع حتى تكون أكثر مقاومة للرياح والأمطار.

وشدّدت على ضرورة عمل قنوات تصريف في المناطق المنخفضة وعمل حواجز ترابية في المناطق المرتفعة حول المزارع لمنع دخول وتجمع المياه داخل المزارع، وفي حال وجود قنوات سابقة يجب العمل على تنظيفها بشكل جيد، وضرورة إغلاق الدوائر الكهربائية وعدم تشغيل الآبار الارتوازية خلال العاصفة.

وناشدت المؤسسة مزارعي الخضار والبستنة بضرورة تثبيت أحزمة فوق أسطح الدفيئات حتى تقلل من تطاير البلاستك وتمزيقه.

كما وجهت إرشادات أخرى لمربي الثروة الحيوانية من خلال إبعاد مساكن مربي الثروة الحيوانية وبركسات تربية الثروة الحيوانية عن المنخفضات الوديان المعرضة للسيول والبحث عن أماكن مناسبة لها.

البث المباشر