اختلاف على "براءة" زيت النخيل من السرطان

زيت النخيل
زيت النخيل

وكالات_الرسالة نت

شهدت الساحة الإعلامية، ومواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً ادعاءات بأضرار زيت النخيل، وتسببه في السرطان، ما دفع عدداً من النشطاء في تلك المواقع إلى المطالبة بإيقاف استخدامه.

وتوضيحاً للحقيقة، أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، أنها راجعت التقارير الصادرة من المنظمة الأوروبية "EFSA"، للتأكد من مدى خطورة استخدام الزيوت النباتية خصوصاً زيت النخيل في الأغذية، وأضافت في بيان لها: "تبين لنا عدم وجود تقارير توصي بإيقاف استخدام زيت النخيل حالياً في المنتجات الغذائية". وشددت على أنها ستتابع كل ما يخص سلامة الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية.

يشار إلى أن عالم الأبحاث الدكتور فهد الخضيري، أوضح أن التحذير الوارد من الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية "EFSA" بخصوص زيت النخيل، وتسببه في الإصابة بالسرطان، إنما المقصود به هو الزيت المغلي بدرجات حرارة عالية، كما في "نوتيلا"، فعملية الإحراق الشديدة من مسببات السرطان كما أثبتت الدراسات.

وقال الخضيري في تغريدة له على حسابه الرسمي بـ "تويتر": نشكر هيئة الغذاء والدواء على التوضيح، لكن فاتها أن تحذير "رويترز"، و"EFSA" كان المقصود به زيت النخيل المهدرج المتعرض إلى حرارة عالية ٢٠٠C، وليس زيت النخيل العادي.

البث المباشر