المفوضية الأوروبية تؤيد قرار وقف بث "الأقصى"

وكالات – الرسالة نت

أيدت المفوضية الأوروبية أمس الاثنين قرار المجلس الوطني الفرنسي للإعلام وقف بث قناة الأقصى الفضائية الفلسطينية بتهمة "التحريض على كراهية" الكيان واليهود.

 

وكان المجلس الفرنسي قد أمهل شركة "يوتلسات" وهي أكبر شركة أوروبية لتشغيل الأقمار الصناعية ومقرها فرنسا حتى 26 من يونيو/ حزيران الحالي لوقف بث قناة الأقصى الفضائية التابعة لحركة حماس.

 

وقال جوناثان تود المتحدث باسم المفوضية الأوروبية في شؤون الإعلام للصحفيين "السلطات الفرنسية تطبق التشريعات الأوروبية وقرارها صائب ينبغي تنفيذه"، حسب قوله.

 

وأضاف :"من بين الشروط انه يتعين على المحطة احترام القواعد التي تحظر أمورا مثل التحريض على الكراهية بسبب النوع أو الدين أو الجنسية".

 

وتابع تود :"إن المفوضية تلقت عددا من الشكاوى بشأن بث قناة تلفزيون الأقصى من بينها أنها" تذيع مواد تعد تحريضا على الكراهية".

 

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت في مارس آذار أنها فرضت عقوبات على قناة تلفزيون الأقصى والبنك الإسلامي الوطني في غزة لعلاقاتهما بحركة حماس التي تعتبرها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ضمن "المنظمات الإرهابية".

 

وقال المجلس الوطني الفرنسي للإعلام في طلب وقف بث قناة الأقصى المقدم لشركة يوتلسات إن القناة أذاعت برامج تسيء إلى الكرامة الإنسانية "ويمكن أن تحض على الكراهية أو العنف لأسباب تتعلق بالدين أو الجنسية."

 

وأوضحت متحدثة باسم يوتلسات إن خطاب المجلس أحيل إلى شركة نورسات وهي شركة لخدمات البث بالأقمار الصناعية مقرها البحرين تتولى توزيع تلفزيون الأقصى.

 

ونددت قناة الأقصى بقرار المجلس الفرنسي وقالت إن هذا القرار ينتهك قوانين البث بالأقمار الصناعية ن معتبرة أنه لا يستند إلى أي مسوغ قانوني.

 

وستظل قناة الأقصى الفضائية متاحة للمشاهدين في أوروبا وخاصة في جنوب القارة من خلال القمر الصناعي عربسات.

البث المباشر