الحساينة: منحة سعودية بقيمة 80 مليون $ للإعمار

مفيد الحساينة
مفيد الحساينة

غزة-الرسالة نت

قال وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني مفيد الحساينة "إن هناك منحة مالية جديدة تم استلامها من المملكة العربية السعودية لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة، بين مشاريع الـUNDP  ووكالة الغوث الدولية "أونروا".

وأضاف الحساينة في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة بمدينة غزة، اليوم الخميس، " المنحة المالية تقدر ب80 مليون دولار، موزعة مابين 40 مليون دولار مخصصة لإعادة إعمار وحدات سكنية للاجئين ل1300 مستفيد بالتنسيق مع وكالة الغوث، ومبلغ 10 مليون من أصل 40 مليون دولار للمواطنين لعدد 274 مستفيدا بالتنسيق مع UNDP".

وأكد أن1300 مستفيد تم ترشيحهم أيضا بالتنسيق مع وكالة الغوث للاستفادة من المنحة السعودية.

وأوضح الحساينة أنه سيتم صرف مبلغ 4.5 مليون دولار دفعة جديد لـ 550 مواطنا مستفيدا من أصحاب المنازل المهدمة كليًا، وأن هناك 5 ملايين دولار قيد الاعتماد من الصندوق الكويتي للتنمية لـ 667 مستفيدا من المواطنين ليصل ما تم صرفه في قطاع الإسكان حتى الآن 62.5 مليون دولار.

وفيما يخص عملية صرف التعويضات الخاصة بالمنشآت الصناعية بدعم من الصندوق الكويتي للتنمية بمبلغ 3.5 مليون دولار، أكد الحساينة على وجود جهود كبيرة تبذل لإتمام الصرف في القريب العاجل.

وبين الحساينة خلال المؤتمر أن كميات الإسمنت التي تم توريدها لقطاع غزة منذ بداية العمل بخطة سيري بلغت ما يزيد عن مليون و600 ألف طن، وما يتم إدخاله يوميًا من الاسمنت لغزة نحو 4 ألاف طن يوميا، وما هو موجود في مخازن الموزعين المعتمدين حاليًا حوالي 6 ألاف طن وهي جاهزة للشراء من قبل المستفيدين من نظام "جرامس".

كما كشف وزير الأشغال أن الاحتلال "الاسرائيلي" وافق مبدئيًا على 876 طلبا جديدا للحصول على اسمنت خاص بمشاريع المواطنين الذاتية في الإسكان.

البث المباشر