الصحافة العبرية: الجيش الإسرائيلي يعلّم جنوده "العربية"

الرسالة نت- ترجمة خاصة

تناولت وسائل الإعلام العبرية صباح الأحد موضوعات مهمة، برز منها الاهتمام بتصريحات رئيس الحكومة نتنياهو خلال جلسة نقاش تقرير مراقب الدولة بخصوص العدوان الأخير على غزة، وموضوعات أخرى على النحو التالي:

صحيفة يديعوت:

-أدان رئيس الكنيست يولي أدلشتاين، الأعضاء الذين تجادلوا مع عائلات "الثكلى" خلال لقائهم رئيس الحكومة نتنياهو قبل ثلاثة أيام في الكنيست، قائلا "إن أبواب الكنيست وقلوب المسؤولين ستبقى مفتوحة أمام العائلات الثكلى، وأيدينا ستبقى تشد على أيديهم".


1

-أوضحت قوات الأمم المتحدة، المسؤولة عن مراقبة وقف إطلاق النار في جنوب لبنان، بأنها لم تكن على علم مسبق بالجولة الميدانية التي أجراها تنظيم حزب الله لعدد من الإعلاميين على الحدود اللبنانية مع (إسرائيل) يوم الخميس الماضي.

-قررت هيئة مكافحة الإرهاب الإسرائيلية فتح معبر طابا الحدودي مع مصر، أمام حركة السياح الداخلة والخارجة إلى سيناء، بعد أسبوع ونصف من الإغلاق.

وجاء هذا القرار بعد جلسات تقدير موقف موسعة ومصادقة القيادة السياسية على فتح المعبر، كما أوضحت الهيئة بأن التحذير من السفر لا يزال قائما.

 -سفيرة أمريكا في الأمم المتحدة: "حزب الله يستغل المدن من أجل حماية عشرات الاف الصواريخ غير الشرعية".

 -نشر الجيش الإسرائيلي توثيقا لمناورة جوية تحاكي شحن الوقود أثناء الطيران في الجو لطائرات F35 التي في طريقها إلى (إسرائيل)، حيث ستصل 3 طائرات من هذا النوع، وستهبط في قاعدة نفاتيم الجوية، لتنضم إلى الطائرتين اللتان وصلتا في شهر ديسمبر الماضي.


21

-كشف وزير "الدفاع" السابق عمير بيرتس، عن أنه كان قد قدّم له رشاوي كي يتراجع عن مشروع بناء منظومة القبة الحديدية، عندما كان يشغل منصبه.


23

 صحيفة هآرتس:

المحلل العسكري في الصحيفة عاموس هرئيل: "تصريحات نتنياهو خلال جلسة نقاش تقرير مراقب الدولة بخصوص عملية "الجرف الصامد" تدل على أنه لا يريد الدخول في حرب مع حماس في قطاع غزة خلال أشهر الصيف المقبلة".

- أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية أوامر وتعليمات لجميع السفارات والقنصليات الإسرائيلية في العالم، بالعمل على إحباط التصويت المتوقع على فصل 6 فرق كرة قدم من فرق مستوطنات الضفة الغربية، في إطار اجتماع الفيفا المرتقب خلال الشهر المقبل في البحرين.


10

صحيفة معاريف:

-ضابط كبير في سلاح البحرية: "إسرائيل بحاجة فورية لغواصات الدولفين الجديدة الألمانية الصنع"، وذلك في أعقاب المماطلة الإسرائيلية في دفع أموال صفقة الغواصات؛ بسبب الاشتباه بوجود قضايا فساد في الصفقة. وقد حذر الضابط من ضرورة التسريع في إتمام الصفقة من أجل الحفاظ على أمن (إسرائيل).


4

-كشف رئيس وكالة الفضاء البرازيلية عن أن (إسرائيل) تخوض مفاوضات واسعة مع البرازيل؛ من أجل تمكينها من الاستفادة من مركز Alcantara، الذي يقع شمال شرق البرازيل، والذي يستخدم لإطلاق الصواريخ والأقمار الصناعية إلى الفضاء؛ لأنه يعتبر النقطة الأقرب لخط الاستواء في الكرة الأرضية.

وقد أشار رئيس الوكالة إلى أن (إسرائيل) تعتبر قوة فضائية عظمى، وأنها تلجأ في الوقت الحالي إلى إطلاق الأقمار الصناعية الأمنية والعسكرية من قاعدة بلماخيم الجوية، التي تقع شمال مدينة اسدود، في حين تلجأ إلى الشركات الأجنبية لإطلاق الأقمار الصناعية ذات الاستخدام المدني مثل الشركات الهندية والأمريكية.

5

القناة العاشرة:

- نشر وزير "الدفاع" السابق إيهود بارك على صفحته الشخصية على الفيس بوك شريط فيديو يهاجم فيه كل من رئيس الحكومة نتنياهو، متهما إياه بالعمل على عكس المصالح القومية، وأنه يضر بالمصلحة الأمنية الإسرائيلية، بالإضافة إلى دعمه لتوجه الدولة الواحدة التي ستكون ذات أغلبية عربية.

كما هجم بارك المعارضة الإسرائيلية، متهما إياها بالقول دون العمل أو التنفيذ، ولقد لمّح بارك إلى اقتراب عودته لممارسة الحياة السياسية حين قال: "اقتربت ساعة الحسم".


6

القناة الثانية:

-غضب في أوساط الأحزاب اليمينية من مشاركة أعضاء الكنيست العرب في مراسيم استقبال أسيرة أمنية محررة في بلدة عرابا شمال فلسطين المحتلة. وقد طالب مسؤولين في حزب (إسرائيل) بيتنا إلى فتح تحقيق جنائي ضد أعضاء حزب القائمة العربية المشتركة الذين شاركوا في الفعالية وهم: يوسف جبارين، أسامة سعدي، حنين زعبي، عبد الحكيم حاج يحيى.


8

- قدمت المحكمة الأمريكية لائحتي اتهام ضد الشاب الإسرائيلي الذي يقطن في عسقلان، والمتهم بإجراء مئات المحادثات التضليلية ضد المؤسسات اليهودية في أنحاء متفرقة من العالم.

وتدرس النيابة العامة في (إسرائيل) حاليا مسألة تسليم الشاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل محاكمته هناك، كما ستقوم المحكمة الإسرائيلية بتقديم لائحة اتهام ضده يوم الاثنين المقبل.

ويذكر أنه كان قد تم اعتقال الشاب قبل أشهر في مهمة أمنية مشتركة بين الشرطة الإسرائيلية وFBI؛ بتهمة إرسال إنذارات تضليلية خاطئة على مدار السنوات الثلاثة الماضية للمؤسسات والمراكز اليهودية في العالم، من وجود قنبلة موقوتة، حيث تسبب في بعض الحالات إلى إجبار بعض الطائرات إلى تنفيذ هبوط اضطراري بسبب هذه الإنذارات الخاطئة.


9

- أظهر استطلاع جديد بأن الليكود سيحظى في الانتخابات المقبلة على 28 مقعدا، في حين سيحظى حزب يش عتيد على 24 مقعدا، كما حظيت القائمة العربية المشتركة على 13 مقعدا.


17

- للمرة الأولى: تدريس جنود لواء كفير للغة والثقافة العربية؛ نظرا لكثرة احتكاك جنود اللواء مع الفلسطينيين، في ظل أن غالبية عمل اللواء في مناطق الضفة الغربية.


18

- وزير "الدفاع" السابق يعلون: "كان يتوجب على نتنياهو أن يقدم استقالته منذ التحقيق الأول الذي فتح ضده (...)من الواضح أن لا دخان بدون نار". كما وجه يعلون انتقادا لاذعا لليبرمان مطالبا إياه بتطبيق ما كان يتوعد به قبل تقلده لمنصب وزير "الدفاع"، من اغتيال إسماعيل هنية خلال 48 ساعة، وتنفيذ عملية سور واقي 2 في الضفة الغربية.

موقع واللا:

أجرت وحدة النقب المسؤولة عن حراسة قاعدة نفاتيم الجوية الواقعة في النقب، التي تعتبر من أهم القواعد الجوية حيث تحوي طائرات الهركولاس وF35، مناورة عسكرية حاكت عمليات إنزال جوي في عمق الأراضي المعادية. ويشار إلى أن جنود هذه الوحدة هم من الحريديم الذين يضطر غالبيتهم إلى خلع البزة العسكرية قبل الرجوع إلى منازلهم؛ خوفا من اعتداءات المتزمتين الذين يعتقدون أن الخدمة في الجيش الإسرائيلي حرام شرعا.

القناة العاشرة:

توقعات بأن تقدم النيابة العامة لائحة اتهام ضد زوجة نتنياهو سارة؛ بتهمة استغلال الأموال العامة لمصالحها الشخصية، كما أن القرار النهائي والحاسم في الموضوع يرجع إلى المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت.


12

 - كشف ضباط من الجيش الإسرائيلي عن كارثة كادت أن تحدث ليلة الخميس من الأسبوع الماضي؛ بسبب قيام وحدتين عسكريتين بالتدرب بالنيران الحية في إحدى مناطق إطلاق النار دون تنسيق مسبق بينهما. 


14

صحيفة إسرائيل اليوم:

صرح رئيس الحكومة نتنياهو، خلال مقابلة مع أحد الصحفيين المشهورين في قناة فوكس نيوز الأمريكية الذي يرافق وزير الدفاع الأمريكي ماتيس في زيارته إلى (إسرائيل)، قائلا: " إن الاختبار الأول للسلطة يتمثل في وقف دفع المبالغ المالية للمخربين (...) السلطة تدفع ملايين الدولارات للمخربين وذويهم الملطخة أيديهم بدماء الإسرائيليين والأمريكان".


15

القناة السابعة:

ستحاكي (إسرائيل) مساء اليوم ذكرى المحرقة اليهودية، وستبدأ الساعة 20:00 المراسيم والفعاليات لإحياء ذكرى الكارثة والبطولة في مختلف المدن الإسرائيلية. كما سيشارك كل من رئيس الحكومة نتنياهو ورئيس الدولة ريبلين في الوقفة الإسرائيلية الرسمية لإحياء المحرقة، التي ستعقد في القدس.


22

الإذاعة العبرية العامة:

مسؤول فلسطيني للإذاعة العامة: السلطة الفلسطينية ستغلق تدريجيا حنفية الأموال إلى غزة، في حال لم توافق حماس على رفع مسؤوليتها عن قطاع غزة، وإلغاء حكومة الظل التي شكلتها.

البث المباشر