الصحافة العبرية: ضبّاط الجيش يطالبون نتنياهو بإعادة الجنود لدى حماس

​الرسالة نت- ترجمة خاصة

تناولت وسائل الإعلام العبرية موضوعا مهمة صباح الثلاثاء، برز منها توقيع عشرات ضباط الجيش الإسرائيلي في الاحتياط على عريضة دعوا فيها رئيس الحكومة نتنياهو لممارسة الضغوط الكبيرة على حماس من أجل الإفراج عن الجنود الأسرى في غزة، وموضوعات أخرى على النحو التالي:

(إسرائيل) ديفنس

كشفت رئيسة قسم الرقابة على الصادرات الأمنية في وزارة الدفاع، راحلي حن، عن معطيات جديدة بخصوص الصادرات الأمنية الإسرائيلية، بما في ذلك قبول 40 ألف طلب للحصول على رخصة تصدير منتجات أمنية إلى أكثر من 190 دولة خارجية خلال عام 2016 المنصرف، وأن 93% من هذه المنتجات لا تصنف على أنها سرية.

القناة السابعة

قال رئيس الأركان، خلال كلمته في مراسيم تكريم ضباط الجيش الإسرائيلي المتميزين، الذي أجري في قاعدة بلماخيم الجوية، بمشاركة جميع أعضاء هيئة الأركان العامة، إن (إسرائيل) تواجه تهديدات متنوعة واسعة النطاق، بما في ذلك "الموجة الإرهابية" التي عصفت في مناطق الضفة الغربية والمناطق الإسرائيلية خلال الفترة الأخيرة، ومحاولات تهريب الأسلحة الخطيرة التي تخل بميزان الردع إلى التنظيمات الإرهابية.


1

صورة تجمع جميع أعضاء هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي خلال المراسيم الإحتفالية

- تجري قوات الجيش الإسرائيلي منذ ساعات الليل تمشيطات أمنية واسعة للعثور على منفذي عملية اطلاق النار تجاه مستوطنة " شفي شومرون " ليلة أمس الاثنين، والتي أسفرت عن أضرار مادية دون وقوع اصابات.

- وقع عشرات ضباط الجيش الإسرائيلي في الاحتياط على عريضة دعوا فيها رئيس الحكومة نتنياهو بممارسة الضغوط الكبيرة على حماس من اجل الإفراج عن الجنود "المخطوفين" في غزة، هدار غولدن وأورون شاؤول.

معاريف

- تجنّد الإسرائيلي أمير ألروئي الذي فاز في بطولة العالم في المصارعة اليابانية البرازيلية في منتصف شهر مارس الماضي، إلى وحدة الكوماندو البحري في الجيش الإسرائيلي "شياتت 13"، في إطار فوج تجنيد مارس الماضي.


2

- وقع نائب وزير (الدفاع) الإسرائيلي إيلي بن داهان، مع المسؤول عن ملف الجنود المسرّحين في الجيش الأمريكي دافيد شولكما، اتفاقا فريدا من نوعه بين (إسرائيل) وامريكا يقضي بتركيب أطراف صناعية حديثة للجنود الجرحى بالجيش الإسرائيلي في أمريكا.


10

- توقعات بأن تنشر اللجنة الاجتماعية الاقتصادية للشؤون الغرب آسيوية في الأمم المتحدة تقريرا جديدا يساوي بين الاحتلال الإسرائيلي والعبودية التي عانت من أمريكا سنينا طويلة، كما ستقدر اللجنة في التقرير الأضرار التي لحقت بالفلسطينيين خلال 50 عاما من الاحتلال بمليارات الدولارات.

موقع سلاح الجو

أجرى تجارب الطيران في سلاح الجو الإسرائيلي الأسبوع الماضي مناورة تجريبية في قاعدة تل نوف الجوية حاكت فقدان السيطرة على طائرة حربية من نوع F-16، وهي تجربة الأولى من نوعها، استغرق الإعداد والتجهيز لها 3 سنوات متواصلة.


3

موقع الجيش

للمرة الأولى: أجرت قيادة الجبهة الداخلية يوم الخميس الماضي مناورة في مستشفى شيبا "تل شومير" حاكت سيناريوهات الحرب المقبلة، بما في ذلك الضغط الكبير الذي ستشهده المستشفيات الإسرائيلية. كما حاكت ايضا اجلاء المرضى من الطوابق العلوية للمستشفى خشية سقوط الصواريخ عليها، بالإضافة إلى تقديم العلاج اللازم لأعداد كبيرة جدا من المصابين والجرحى المدنيين والعسكريين.


4

5

القناة العاشرة

- أعلن وزير الداخلية السابق جدعون ساعر مساء أمس الاثنين عن عودته لممارسة الحياة السياسية في إطار حزب الليكود، بعد أن كان قد اعتزل الحياة السياسية، وقدم استقالته من الوزارة قبل نحو عامين ونصف. وتوعد بتوسيع البناء في المستوطنات، وإحباط محاولات التوصل إلى اتفاق حل الدولتين.


6

- أحبط المفتشون الأمنيون في معبر كرم أبو سالم، بالتعاون مع الشاباك، عملية تهريب أكثر من 30 بدلة غوص إلى قطاع غزة، كانت في طريقها إلى حركة حماس. وكانت بدل الغوص مخبئة بين ملابس رياضية، تمت مصادرتها، وفتح تحقيق لاعتقال الضالعين في عملية التهريب.


12

واللا

- أظهر تقرير نشرته وزارة (الدفاع) الإسرائيلية بأن سبب الارتفاع الكبير في الصادرات الأمنية الإسرائيلية للخارج ينبع من تنامي قوة تنظيم الدولة، وتزايد ظاهرة اللاجئين والهجرة غير القانونية.


7

- سيعقد الكنيست يوم غد الأربعاء، بمبادرة من حزبي مارس والمعسكر الصهيوني، جلسة خاصة لنقاش محاولات سيطرة رئيس الحكومة على الإعلام.

- تستعد "مصلحة السجون" الإسرائيلية لمواجهة الإضراب الموسع عن الطعام الذي سيبدأ به أسرى فتح في السجون الإسرائيلية، والذي يصل عددهم إلى 2.890 أسير بتاريخ 17 ابريل المقبل. ويقود هذا الإضراب الأسير مروان البرغوثي؛ احتجاجا على عدم تلبية طلبات الأسرى الأخيرة، والتي تضمنت زيادة ساعات زيارة الأهالي لأبنائهم، وتركيب هواتف تلفونية داخل أقسام الأسرى للتواصل مع ذويهم، وسط مخاوف اسرائيلية من أن يتسبب ذلك الإضراب باشتعال الأوضاع الأمنية في مناطق الضفة الغربية.


11

- أظهر تقرير جديد في الجيش الإسرائيلي بأن جنديا من بين كل 5 جنود، يعاني من أزمة اقتصادية، ويحتاج لمساعدات ودعما اقتصاديا.


13

هآرتس

انتهت وزارة (الدفاع) الإسرائيلية من بناء جدار أمن جديد على الحدود الإسرائيلية مع الأردن لحماية المطار الدولي الجديد الذي سيبدأ العمل خلال العام الحالي، والذي يقع في منطقة تمناع على بعد 200 متر فقط من الحدود الأردنية ويبعد 18 كم شمالي ايلات، ويدور الحديث عن جدار بسيط من الأسلاك الشائكة على الأرض على طول 30 كم.


9

يديعوت

اعتقال فلسطينية بتهمة إرسال إنذارات تضليلية خاطئة إلى مراكز الشرطة الإسرائيلية بوقوع عمليات "تخريبية" ضد عناصر القوات الأمنية شرق القدس.

الإذاعة العامة

اتفق ملك الأردن عبدالله مع رئيس مصر عبد الفتاح السيسي خلال لقاء سري على خطة سلام بين (إسرائيل) والفلسطينيين، سيطرحانها على الرئيس الأمريكي ترامب.  

البث المباشر