قائد الطوفان قائد الطوفان

الإغاثة الزراعية توصي بمحاربة آفة توتا ابسلوتا

غزة – الرسالة نت

عقدت الإغاثة الزراعية في مقرها بغزة ورشة عمل حول "آفة الطماطم حافرة الأنفاق العريضة في أوراق الطماطم" حضرها كل من مديرة البرامج والمشاريع المهندسة الزراعية ابتسام سالم ومدير العلاقات الخارجية والمشاريع أحمد الصوراني ومهندسين ومرشدين زراعيين بالإغاثة الزراعية .

واستعرض المشاركون المشكلة وخطورتها خاصة أنها سريعة الانتشار وتصل خسارتها إلى 100% من المحصول وآليات للمكافحة السريعة لهذه الآفة.

وأوصى الحضور بضرورة تكثيف الجهود المشتركة بين المؤسسات الحكومية والغير حكومية لمكافحة هذه الآفة، كما أوصوا بضرورة استخدام المكافحة المتكاملة في مواجهة المشكلة، كما حذر المشاركون من استخدام خليط من المبيدات أثناء الرش حتى لا تساعد على تطور مناعة الآفة ولتلاشي أضرار هذه المركبات على صحة الإنسان والبيئة.

كما أكد المشاركون على ضرورة استخدام الطرق الوقائية للحد من انتشارها وذلك من خلال صيانة شبكة الدفيئة والتأكد من عدم وجود أي فتحات أو شقوق في الشبك والنايلون والمزاريب وتركيب باب مزدوج للدفيئة الزراعية ووضع الشرائح الصفراء والملونة الجاذبة للحشرة على ارتفاع متر وبمعدل عشرة أشرطة للدونم.

وفيما يخص التربة أشاروا إلى ضرورة إزالة وحرق بقايا المحصول المصاب وعدم إدخاله في تصنيع الكمبوست وحرث التربة واستخدام التعقيم الشمسي والتعقيم بواسطة المواد الكيميائية الآمنة.

ونوهوا إلى ضرورة دعم المزارعين المتضررين وعقد ورش عمل لتوعية المزارعين بالحشرة وتكثيف الزيارات الميدانية من قبل المرشدين الزراعيين لتقديم الإرشاد وملاحظة التغيرات، وتشكيل لجنة من مهندسين زراعيين ذو الخبرة والكفاءة العالية للقيام بدور المتابعة.

 

البث المباشر