"الميزان" يستنكر اعتقال موظفٍ أمميٍ على "إيرز"

صورة
صورة

غزة-الرسالة نت

استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان الأحد، اعتقال سلطات الاحتلال الإسرائيلي موظفًا من غزة يعمل في الأمم المتحدة على الحاجز الواصل مع الداخل الفلسطيني المحتل، ويطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية للعاملين في المنظمات الدولية في قطاع غزة.

وبين المركز في بيان وصل "الرسالة نت" نسخة عنه، اليوم الأحد، أن قوات الاحتلال المتمركزة في حاجز بيت حانون/"إيرز"، اعتقلت صباح يوم الأربعاء 12 يوليو الجاري نائب مدير مكتب إدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن (UNDSS) في قطاع غزة حمدان محمد حسن تمراز (61 عامًا).

وذكر البيان أن الاعتقال جرى بعد وصوله إلى المعبر متوجهًا إلى مدينة القدس المحتلة في سياق مهمة عمل ولعقد اجتماع مع المديرة العامة للمكتب؛ وذلك بعد حصوله على تصريح مرور من سلطات الاحتلال.

وفق الميزان فقد أكدت زوجة تمراز أن الاتصال انقطع معه بعد وصوله إلى المعبر، ونوهت إلى أن زوجها يسافر باستمرار إلى خارج غزة في مهام لها علاقة بعمله في إدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن.

ولفتت الزوجة إلى أنه عند حوالي الساعة 13:00 من مساء اليوم التالي الخميس الموافق 13 يوليو اتصلت أجهزة الاحتلال الأمنية على هاتف نجلها وأخبرته أن والده رهن الاعتقال.

وشدد الميزان في بيانه على ضرورة ألا تقع المؤسسات الدولية رهينة الترهيب والتخويف طالما هي متحققة من أن عملها ينسجم مع المعايير الدولية ذات العلاقة.

وأفاد أن الممارسات الإسرائيلية تهدف إلى حصار وخنق عمل المؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة، حيث اعتقلت تلك القوات منذ مطلع العام 2014 وحتى الآن 8 من العاملين في تلك المؤسسات.

وأضاف أن سلطات الاحتلال رفضت منح المئات من العاملين بتلك المؤسسات تصاريح المرور اللازمة لهم لمتابعة أعمال مؤسساتهم، بالإضافة إلى الحملات التحريضية التي تشنها تجاه عملهم؛ لإحباطهم عن مواصلة دورهم لضمان احترام مبادئ القانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

البث المباشر