مدير عام الحج والعمرة بوزارة الأوقاف للرسالة نت

صوالحة: وضعنا اللمسات الأخيرة لموسم الحج واختيار البعثات وفق لائحة خاصة

مدير عام الحج والعمرة بوزارة الأوقاف في غزة عادل صوالحة
مدير عام الحج والعمرة بوزارة الأوقاف في غزة عادل صوالحة

غزة-حاوره نور الدين صالح

أكد مدير عام الحج والعمرة بوزارة الأوقاف في غزة عادل صوالحة، أنه تم الانتهاء من كافة الترتيبات المتعلقة بسفر الحجاج لهذا العام، مبيناً أن عدد حجاج قطاع غزة لهذا العام بلغ 2508 حجاج، فيما بلغ العام الماضي 2008 حجاج، لافتاً إلى أن هذا العام جرى زيادة 500 حاج آخرين، بعد الانتهاء من توسعة الحرم وتقليص 20% من حجاج العالم الإسلامي.

وذكر صوالحة في حوار مع "الرسالة"، أن الفوج الأول من الحجاج سيغادر في الرابع عشر من الشهر الجاري، فيما ستكون رحلة العودة من مطار الملك عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة إلى مطار القاهرة الدولي يوم الأحد الموافق 10 سبتمبر على مدار أربعة أيام.

ولفت إلى أن عدد حجاج البعثات الخاصة يقدر حوالي 400 حاج، ما بين واعظين وإعلاميين وإداريين، ليبلغ العدد الإجمالي لجميع الحجاج 2900 حاج تقريباً، مبيناً أن تسعيرة الحاج لهذا العام بلغت 2190 دينارا أردنيا، حيث تعتبر مرتفعة بفارق 140 دينار تقريباً مقارنة مع العام الماضي، الذي بلغت تكلفته 2050 دينارا، منبهاً إلى أن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران والسكن هذا العام، أدى إلى ارتفاع التكلفة.

وأوضح صوالحة أن جوازات الحجاج وصلت أمس إلى القاهرة، حيث سيتم تفييزها من خلال القنصلية السعودية في القاهرة، ومن ثم إرسالها إلى قطاع غزة، منوهاً إلى أنها تحتاج 5 أيام للانتهاء من هذه العملية، لافتاً إلى أنه تم أمس الأحد، توزيع ملابس الإحرام الخاصة بالحجاج تحت شعار موحد على جميع حجاج غزة.

اختيار البعثات

وفيما يتعلق بآلية اختيار البعثات الخاصة بالحج، من واعظين ومرشدين وإداريين وإعلاميين، والبالغ عددهم 400 حاج، والتي أثارت بعض الجدل وحفيظة المواطنين، أوضح مدير عام الحج والعمرة، أن اختيار البعثات، يتم وفق لائحة وشروط وضعتها الوزارة تتضمن المواصفات والكفاءة والخبرة، وخاصة فيما يتعلق بالوعاظ والإداريين.

وبيّن أنه يتم اختيار الواعظين حسب عدد السكان في المنطقة، حيث يُكلف كل واعظ بمرافقة 45 حاجاً، منذ الخروج من غزة وحتى العودة إليها، من أجل إرشادهم على مناسك الحج وكيفية أدائها.

 الرابع عشر من الشهر الجاري موعد مغادرة الفوج الأول

أما الشرط الثاني بحسب صوالحة، فيتعلق بعدد سنوات الخبرة والكفاءة لدى الواعظ، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على تغيير بعضهم في كل عام، وإضافة آخرين جدد.

ولفت إلى أن هذا العام استقطبت الوزارة 50% من الوعاظ ممن لديهم خبرات سابقة في الحج، و50% من الوعاظ الجدد، مضيفاً "لا يمكن أخذ جميع الوعاظ الجدد، كونهم لا يجيدون التعامل مع الحجاج ولعدم المامهم بكل أمور الحج".

وذكر أن موظفي البعثات الذين جرى اختيارهم من الوزارة، بعضهم مثبت لديها، وآخرين يعملون على بند "المقطوعة"، وآخرين على بند التطوع. ونفى صوالحة أن يكون الواعظ المبُعث من الوزارة، يتقاضى راتباً إضافياً، "لكن الوزارة تتكفل بتكاليف سفره".

وفي سياق متصل، قال صوالحة، إن وزارته استقطبت 6 إداريين فقط من الوزارات الأخرى، وليس من الوعاظ، للمشاركة في بعثات الحج هذا العام، مشيراً إلى أنها تتكفل بكل تكاليف سفره، ويتم معاملته مثل الإداري في الأوقاف.

أما فيما يتعلق بالبعثات الإعلامية، فقد ذكر أن هذا الأمر يكون بالتنسيق بين المكتب الإعلامي في وزارة الأوقاف، والمكتب الإعلامي الحكومي في غزة، لترشيح الأسماء التي ستخرج للحج.

 العودة من مطار الملك عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة بتاريخ 10 سبتمبر

ونبّه إلى وجود بند في العقد الموقع مع شركة الطيران الفلسطينية، ينص على أن ثمن تذكرة الطائرة للإداريين 180 دينارًا، في حين تبلغ تكلفة تذكرة الحجاج الآخرين 765 ديناراً.

طبيعة الترتيبات

وحول طبيعة الترتيبات المتعلقة بإقامة الحجاج، أوضح صوالحة، أنه تم استئجار السكن الخاص بحجاج قطاع غزة في مكة المكرمة في منطقة "العبيدية"، وهي منطقة حيوية ومليئة بالخدمات والأسواق والمطاعم، لافتاً إلى أن الفنادق الثلاثة المُستأجرة تقع في نفس المنطقة.

أما في المدينة المنورة فقد تم استئجار فندق "طيبة" المُطل على الحرم مباشرة، والمعروف بجودته وخدماته المميزة المقدمة للحجاج، وفق صوالحة.

وأفاد صوالحة، بأن الوزارة أنهت توقيع العقد مع الخطوط الجوية الفلسطينية، والذي يتضمن نقل الحجاج من القاهرة، إلى مطار جدة والعكس، لافتاً إلى أنه تم توقيع عقد تحسين النقل مع شركة "دلة" الذي يشتمل على نقل الحجاج من مكة للمشاعر، ومن ثم للمدينة، حيث تتميز بجودة الباصات لديها، وتوفر كل وسائل الراحة، خلافاً للأعوام السابقة.

استقطبنا 6 إداريين فقط من الوزارات الأخرى

كما تم توفير حافلات خاصة لنقل الحجاج من أماكن تواجدهم في قطاع غزة إلى معبر رفح، ومن رفح إلى مطار القاهرة، بحسب صوالحة، منوهاً إلى أنه تم تشكيل لجان استقبال الحجاج في مطار جدة، ولجان التسكين والمراقبة، من أجل تسهيل وظائف الحجاج منذ خروجهم وحتى عودتهم.

مكرمة أهالي الشهداء

أما فيما يتعلق بمكرمة أسر الشهداء والجرحى، ذكر صوالحة، أن فلسطين حصلت على مكرمة خادم الحرمين لـ 1000 شخص، وخصص منها 500 حاج من غزة.

وأوضح أن آلية اختيار الأسماء المقرر سفرها للحج، يتم عبر مؤسسة أسر الشهداء والأسرى، التي بدورها ترسل للوزارة الأسماء المُعلن عنها للسفر.

الجدير ذكره، أن الحسابات الفلكية تُشير إلى أن يوم الجمعة 1 أيلول هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، وأن يوم الأربعاء الموافق 23 آب القادم سيكون غرة شهر ذو الحجة للعام 1438 هجرية، وبذلك تكون وقفة عرفات يوم الخميس 31 آب.

البث المباشر