قائد الطوفان قائد الطوفان

بلاتر يشيد بنجاح مونديال جنوب أفريقيا

وكالات – الرسالة نت

قبل يومين من المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 2010 لكرة القدم بجنوب أفريقيا ، منح السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) شهادة نجاح رائعة وإشادة بالغة بالبطولة والتنظيم.

وصرح بلاتر في مؤتمر صحفي عقد يوم الخميس في جوهانسبرج ، بعد اجتماعه بمسئولي اللجنة المنظمة للبطولة ، قائلا "لم نصل بعد إلى النهاية ولكن يمكنكم أن تروا رئيسا مقتنعا".

وأضاف "أفريقيا يمكنها أن تفتخر بتنظيم كأس العالم هذه. جنوب أفريقيا يمكنها أن تفتخر بشكل أكبر".

ولعب بلاتر دورا بارزا في منح حق استضافة البطولة للقارة الأفريقية للمرة الأولى في التاريخ.

وقال بلاتر إن المباراة النهائية التي ستجمع يوم الأحد المقبل بين منتخبي أسبانيا وهولندا ستسفر عن بطل جديد يتوج للمرة الأولى في التاريخ وهو سبب آخر للاحتفال.

ولم يسبق لأي من المنتخبين الأسباني والهولندي أن توج باللقب على مدار مشاركاتهما السابقة في المونديال.

كما بالغ بلاتر بشكل مثير للجدل في الإشادة باللعب النظيف لدى اللاعبين. بينما شكك كثير من المعلقين في مستوى السلوك الرياضي بالبطولة.

وأكد بلاتر إن الإحصائيات تشير إلى أن البطولة شهدت عددا أقل من الإصابات عما كانت عليه في البطولات الماضية وهو دليل على اللعب النظيف. وأوضح "هذا يعني أن اللاعبين يتعاملون باحترام في مواجهة منافسيهم".

كما سيطرت السعادة على مسئولي اللجنة المنظمة للبطولة. وقال إيرفن خوزا رئيس اللجنة إنه يشعر بالسعادة لأن المونديال الحالي كان من أنجح بطولات كأس العالم منذ سنوات طويلة كما وجه شكره إلى بلاتر على ثقته في أفريقيا من خلال منحها حق استضافة البطولة.

وعلى الرغم من المخاوف التي ثارت بشأن الناحية الأمنية ، مرت فعاليات البطولة دون حوادث أو جرائم كبيرة.

ولم يكن النقل والمواصلات من الأمور المزعجة في البطولة رغم أنه كان من أبرز الأمور المثيرة للمخاوف قبل بداية البطولة.

ونجح معظم المشجعين في الوصول للاستادات والخروج منها والعودة إلى أماكن إقامتهم بسهولة ويسر باستثناء ما حدث أمس الأربعاء في ديربان لازدحام مطار ديربان بالطائرات الخاصة مما تسبب في عدم لحاق مئات المشجعين بمباراة ألمانيا مع أسبانيا في الدور قبل النهائي للبطولة.

ونفى خوزا أن يكون السبب هو سوء التخطيط مشيرا إلى أن المشكلة كانت ازدحام المطار لأسباب أمنية.

 

البث المباشر