قائمة الموقع

الاحتلال: حماس ستبني مزيدا من الأنفاق وتغير نهجها العسكري

2017-09-27T15:32:56+03:00
صورة أرشيفية
الرسالة نت-مؤمن مقداد

قال معلق الشؤون الاستخبارية في صحيفة معاريف العبرية يوسي ميلمان، إن التقييم الأمني للجيش (الإسرائيلي) يشير إلى أن حركة حماس ستغير من نهجها العسكري".

وأوضح ميلمان في مقال تحليلي نشرته الصحيفة، مساء اليوم الأربعاء، أن حماس ستبني المزيد من الملاجئ والأنفاق تحت الأرض في قطاع غزة، وذلك لأغراض دفاعية.

وأشار إلى أن حماس خفضت ميزانية الجناح العسكري لديها من 200 مليون دولار في عام 2014 إلى 50 مليون دولار في عام 2017، في الوقت الذي لا يزال القسام يتلقى حوالي 70 مليون دولار كمساعدات سنوية من إيران.

ولفت ميلمان إلى أن التقييم الأمني للجيش من خلال رصد حركة حماس في غزة، يدلل على أنها غير معنية الآن في جولة أخرى من الحرب.

وبيّن أن الجيش (الإسرائيلي) يعلم أن الحرب مع حزب الله اللبناني لن تكون سهلة، كون أن الحزب أكتسب خبرة عسكرية كبيرة خلال قتالة في سوريا، وأصبح يمتلك 20 ألف مقاتل فعال، و20 ألف آخرين احتياط.

وأكد ميلمان أن حزب الله يستعد خلال الحرب القادمة لاقتحام واحتلال مناطق في شمال البلاد، لذلك هناك خطط للجيش (الإسرائيلي) بإخلاء المستوطنات الحدودية.

وقال معلق الشؤون الاستخبارية في صحيفة معاريف العبرية، إن حزب الله يمتلك عشرات الآلاف من الصواريخ ذات مدى 40 كلم، ومئات الصواريخ ذات مدى يصل لـ 300 كلم، وبضعة صواريخ تصل لمدى 500 كلم.

اخبار ذات صلة