الأغا: اتفاق مصالحة شامل و"الإطار المؤقت" سيعقد بالقاهرة نهاية الشهر

زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير
زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

​غزة-محمود هنية

كشف زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن التوصل لاتفاق شامل بين حركتي فتح وحماس، مبينًا أن الإطار القيادي المؤقت سيعقد نهاية الشهر بمشاركة الأمناء العامون للفصائل وأعضاء اللجنة التنفيذية.

وقال الاغا في تصريح خاص بـ"الرسالة نت"، الخميس، إنّ الاتفاق شمل ملفات الامن والمعابر والموظفين وتمكين الحكومة، فيما أرجأت ملفي تفعيل المنظمة وتشكيل حكومة وحدة وطنية، مشيرا إلى أن الرئيس محمود عباس سيصدر قانون الانتخابات بعد التوافق عليه.

وذكر أنه سيجري تشكيل لجنة إدارية وقانونية بالتوافق، ستعمل على دمج الموظفين خلال 120 يومًا، وسيجري بموجبها صرف دفعات مالية.

وأوضح أن وفد حركة فتح سيرسل تقريره للرئيس عباس، "ثم سيتخذ الأخير قرارًا برفع العقوبات المفروضة على غزة"، مشيرا إلى أن الطرف المصري سيشرف على عمل معبر رفح في المرحلة الأولى، وسيشكل لجنة لحل الملف الأمني.

وأعلن إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس، فجر الخميس، التوصل إلى اتفاق بين حركته وفتح في حوارات المصالحة بالقاهرة، التي بدأت الثلاثاء برعاية مصرية، وتضمنت جلسات مطولة.

وأعلن عزام الأحمد مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح، أن مؤتمرا صحفيا سيتم تنظيمه اليوم الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت فلسطين؛ "لوضع أبناء شعبنا في صورة آخر التطورات بشأن اجتماعات المصالحة".

البث المباشر