شبكة المنظمات الأهلية تطالب برفع الحصار عن غزة

غزة – الرسالة نت

طالبت شبكة المنظمات الأهلية الأمم المتحدة لمواصلة جهودها لرفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر بشكل كامل وفي الاتجاهين خاصة أمام حركة الأفراد والمواد الخام ومواد البناء التي تلزم لإعادة إعمار قطاع غزة وكذلك حركة تصدير المنتجات إلى خارج القطاع.

 

وأكدت الشبكة خلال الاجتماع أن معالجة الأوضاع الإنسانية الصعبة في قطاع غزة الناجمة عن الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة والحصار الإسرائيلي تتأتى من خلال رفع الحصار بشكل كامل والبدء في عملية إعادة الاعمار وتشغيل المصانع التي توقف الكثير منها عن العمل.

 

جاء ذلك خلال اجتماع وفد شبكة المنظمات الأهلية الذي ضم عضو الهيئة الإدارية للشبكة حسام النونو ومدير الشبكة أمجد الشوا مع "روبرت سيري" مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط بمقر الاونسكو في غزة.

 

وطالبت الشبكة بتحرك الأمم المتحدة تجاه الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لتمكين الصيادين من الصيد في بحر غزة بحرية وأمان وتمكين المزارعين من الوصول إلى أراضيهم في المنطقة الحدودية، داعيةً الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالتدخل لحماية سفينة الأمل الليبية التي من المقرر ان تصل إلى قطاع غزة يوم غد الأربعاء ومنع أي اعتداء صهيوني عليها.

 

من جهته، أكد سيري على ضرورة رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة بشكل كامل للبدء بعملية إعادة الإعمار.

 

واعتبر إعلان (إسرائيل) تخفيف حصارها عن غزة ليس المطلوب كاملاً، ولكنه خطوة جيدة وهامة ويمكن أن تكون فرصة للبدء بعملية بناء بغزة، مشدداً على أن الأمم المتحدة ستظل تطالب برفع كامل للحصار للبدء بعملية بناء كاملة.

 

وأكد سيري على أهمية دور منظمات المجتمع المدني في الدفاع عن حقوق المواطنين وفي التخفيف من معاناتهم وفي تنمية المجتمع المحلي، مشددا على أهمية تعزيز التنسيق والتعاون بين منظمات المجتمع المدني الفلسطيني ووكالات الأمم المتحدة العاملة في الأراضي الفلسطينية بما يخدم مصلحة المواطنين والتخفيف من معاناتهم.

البث المباشر