نتنياهو وباراك يستعدان للمثول أمام"تيركل"

القدس المحتلة – الرسالة نت

تواصل لجنة تيركل استعداداتها لانطلاق جلساتها العملية للتحقيق في مجريات الاعتداء على أسطول الحرية، حيث يتوقع أن تكون باكورة أعمالها الاستماع إلى شهادة كلاً من رئيس الوزراء الصهيوني "بنيامين نتنياهو" ووزير الحرب "إيهود باراك".

وذكرت تقارير صحفية عبرية أن نتنياهو و باراك، يقومان بمشاورات قانونية وأنهما استشارا محامين أخيراً، وذلك استعداداً لإدلائهما بشهادتيهما أمام "لجنة تيركل" لتقصي الحقائق الإسرائيلية في الأحداث التي رافقت الاعتداء على أسطول الحرية.

وكانت إذاعة جيش الاحتلال ذكرت أن نتنياهو استشار المحامي دوري كلاغسبرغ، الذي يعدّ خبيراً في لجان التحقيق، فيما أوضحت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي أن باراك استشار المحاميين "رام كسبي ونيفوت تلتسور" اللذين يعدّان من أبرز المحامين في الكيان.

وحسب صحيفة "هآرتس"، ستقدم شهادات نتنياهو و باراك، ورئيس هيئة الأركان غابي أشكنازي، أمام لجنة تيركل، في أبواب مفتوحة، وبحضور مندوبي وسائل الإعلام في بيت الضيافة المسمّى باسم رئيس الحكومة الصهيونية السابق إسحق رابين في القدس المحتلة، حيث مقر عمل اللجنة.

ومن المقرر أن يشهد نتنياهو أمام اللجنة في التاسع من آب، ليكون بذلك الشاهد الأول الذي ستحقق اللجنة معه، يليه باراك الذي سيشهد أمام اللجنة في العاشر من آب، ثم أشكنازي في الحادي عشر من آب.

يذكر أن كتاب تكليف اللجنة نص على أن بإمكانها استدعاء أي شخصية للإدلاء بشهادة أمامها أو طلب أي مستند تريده، لكنها ممنوعة من استدعاء ضباط وجنود شاركوا في مهاجمة السفينة «مرمرة» التي كانت ضمن الأسطول التركي لكسر الحصار عن غزة.

في هذه الأثناء، توقعت «هآرتس» أن يتفق وزير العدل يعقوب نئمان ورئيس اللجنة القاضي المتقاعد يعقوب تيركل، حتى نهاية الأسبوع، على اسمي العضوين الآخرين اللذين سينضمّان إلى اللجنة.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن أمين سر اللجنة المحامي "هوشع غوتلب" سيبعث قريباً سلسلة رسائل إلى وزارة الخارجية الصهيونية وديوان "نتنياهو" وإلى جهات في المؤسسة الأمنية، يطلب فيها الحصول على جميع الشهادات ذات الصلة التي تحتاج إليها اللجنة، وبينها ملخصات مباحثات ومحاضر جلسات ومواد استخبارية تتعلق بالأسطول البحري إلى غزة.

في مقابل ذلك، ستحصل اللجنة في الأيام القريبة على التقرير الذي أعدّته اللجنة التي ترأسها اللواء احتياط غيورا آيلند، المتعلق بتحقيق الجيش الإسرائيلي، والذي جرى عرض نتائجه الأسبوع الجاري.

ووفقاً لكتاب تكليف "لجنة تيركل"، فإنه سيكون بإمكان اللجنة أن تطلب من آيلند أن ينفذ تحقيقات إضافية أعمق من التي أجراها بشأن أداء الجيش الإسرائيلي خلال الهجوم على أسطول الحرية.

البث المباشر