النظام يستعيد البوكمال مجددا ويقصف ريف دمشق

استعادت قوات النظام السوري السيطرة على البوكمال مجددا من تنظيم الدولة (الجزيرة)
استعادت قوات النظام السوري السيطرة على البوكمال مجددا من تنظيم الدولة (الجزيرة)

دمشق-الرسالة نت

سيطرت قوات النظام السوري مجددا الأحد على مدينة البوكمال قرب الحدود العراقية، وواصلت قصف مدينتي مسرابا ودوما بريف دمشق مخلفة سبعة قتلى وعشرات المصابين.

وقال مصدر عسكري لوكالة الصحافة الفرنسية إن قوات النظام وما تسمى بالقوات الرديفة والحليفة (الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني ومليشيا الفاطميون والزينبيون والحيدريون) سيطرت على كامل مدينة البوكمال، حيث تقوم بإزالة الألغام والمفخخات التي خلفها تنظيم تنظيم الدولة الإسلامية في المدينة التي نجح عناصر التنظيم في الاستيلاء عليها قبل أسبوع بعد أيام من طردهم منها.

وكانت قوات النظام السوري سيطرت في الثامن من الشهر الجاري على المدينة بعد خمس سنوات من سيطرة قوات المعارضة ثم مسلحي تنظيم الدولة، إلا أن عناصر التنظيم استعادوا السيطرة على المدينة بعد يومين وكبدوا القوات الحكومية عشرات القتلى والجرحى.

في المقابل نفت مصادر في مجلس دير الزور المدني سيطرة قوات النظام على المدينة. وقال عضو مجلس مدينة دير الزور فراس العلاوي لوكالة الأنباء الألمانية "لم تسيطر القوات الحكومية على المدينة كما تدعي، ما زال حوالي 40% من المدينة تحت سيطرة عناصر داعش الذين يسيطرون على حيي الكتف والفيحة وباقي الاحياء الشمالية الشرقية".

قصف دوما

من جانب آخر قال مراسل الجزيرة إن سبعة مدنيين قتلوا وأصيب العشرات في قصف لقوات النظام بصواريخ تحوي قنابل عنقودية محرمة دوليا، استهدف الأحياء السكنية في مدينتي مسرابا ودوما بريف دمشق.

وتزامن ذلك مع قصف جوي مكثف لطيران النظام أيضا استهدف الأحياء السكنية ومواقع في محيط إدارة المركبات في عربين وحرستا.

وقال المراسل إن المعارك بين قوات النظام والمعارضة المسلحة تجددت منذ ساعات الصباح الأولى، حيث تحاول المعارضة المسلحة إتمام سيطرتها على إدارة المركبات.

يأتي ذلك في ظل مناشدات أطلقتها جهات عدة في الغوطة الشرقية طالبت فيها المجتمع الدولي بالقيام بواجبه الإنساني تجاه الأهالي، وإيقاف عدوان النظام وفك حصاره عنهم.

وقال المراسل إن مديرية الصحة التابعة للمعارضة في الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق طالبت المجتمع الدولي والمنظمات الدولية -في بيان- بتحمل مسؤولياتها الإنسانية والأخلاقية تجاه ما يتعرض له المدنيون في الغوطة. وطالبت بإيقاف ما وصفته بالعدوان الذي يشنه النظام والروس على الأهالي وضمان حقوقهم المشروعة ضمن معاهدة حقوق الإنسان والمواثيق الدولية.

وذكرت المديرية في بيانها أن 84 مدنيا، بينهم نساء وأطفال، قتلوا خلال أربعة أيام، وأصيب 695 شخصا، أجريت لمئتين منهم عمليات جراحية.

يشار إلى أن الغوطة الشرقية مشمولة باتفاق خفض التصعيد الذي توصل له النظام والمعارضة برعاية روسية.

وفي حمص قالت وكالة سانا الرسمية إن عدة أشخاص قتلوا جراء سقوط قذائف صاروخية على منطقة مطحنة الوليد، واتهمت الوكالة من وصفتهم بالمجموعات الإرهابية بالوقوف وراء عمليات القصف الذي أسفر أيضا عن أضرار مادية.

وفي السياق نفسه، قال مراسل الجزيرة إن عدة مدنيين أصيبوا بجروح جراء قصف مدفعي لقوات النظام استهدف قرى وبلدات الزعفرانة والفرحانية والغنطو بريف حمص الشمالي المحاصر الذي تسيطر عليه المعارضة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

البث المباشر