تفاصيل البيان الختامي لحوارات الفصائل بالقاهرة

على هامش اللقاءات
على هامش اللقاءات

القاهرة- الرسالة نت

أصدرت الفصائل الفلسطينية المجتمعة في العاصمة المصرية القاهرة، بيانا ختاميا للحوارات التي أجريت على مدار اليومين الماضيين برعاية من المخابرات المصرية.

ورحب المجتمعون في بداية البيان بالاتفاق الذي تم بين حماس وفتح يوم 12 اكتوبر الماضي برعاية مصرية.

وأكدوا على ضرورة التنفيذ الأمين والدقيق لكل بنوده وفق التواريخ المحددة فيه وصولا لاضطلاع الحكومة بمسؤولياتها وواجباتها كاملة وفقا للقانون الاساسي والانظمة الفلسطينية المعمول بها في فلسطين.

وطالبوا المجتمعون بضرورة الاسراع بخطوات تطوير وتفعيل منظمة التحرير وفقا لإعلان القاهرة عام 2005 ودعوة لجنة تفعيل وتطوير المنظمة للاجتماع لتحقيق ذلك.

 ودعوا إلى ضرورة ممارسة الحكومة لصلاحياتها في غزة والقيام بمسؤولياتها وتنفيذ اتفاق 12/10، بين حركتي فتح وحماس بهذا الخصوص ومناقشة تعزيز وضعها.

وأصدروا دعوةً للجنة الحريات التي شكلت وفق إتفاق المصالحة عام 2011 لاستئناف عملها فورا في غزة والضفة والتأكيد على ضمان الحريات والحقوق وفقاً للقانون.

وكما وجهوا دعوةً للجنة المصالحة المجتمعية لاستئناف عملها والعمل على تقديم التسهيلات والمتطلبات المادية والمعنوية والقانونية لإنجاز مهامها.

ودعوا لجنة الانتخابات المركزية والجهات المعنية لإنجاز كافة اعمالها التحضيرية لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني المتزامنة في موعد أقصاه نهاية 2018* وتخويل الرئيس محمود عباس لتحديد موعد الانتخابات بعد التشاور مع كافة القوى والفعاليات الوطنية والسياسية.

وكما أكد البيان على سيادة القانون وحفظ الامن والاستقرار بما يصون أمن الوطن والمواطن وفقا لاتفاق المصالحة عام 2011 والمباشرة فورا بتنفيذ ذلك وفق ما تم الاتفاق عليه في 12/10

ودعا المجتمعون إلى ضرورة تفعيل المجلس التشريعي ودعوة كافة الكتل والقوائم لاستئناف جلساته بشكل اعتيادي.

البث المباشر