توصية بتعيين أول قاضٍ مسلم في محكمة العدل (الإسرائيلية)

كبوب
كبوب

الرسالة نت- ترجمة مؤمن مقداد

تشارك لجنة القضاء الإسرائيلي في اختيار اثنين من القضاة الجدد للمحكمة العليا بدلا من القضاة الحاليين الذين سيتقاعدون في فبراير المقبل.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن القضاة يورام دانزيجر وأوري شوهام سيتقاعدون في فبراير /شباط القادم، فيما لم يتم الاتفاق في المحادثات التمهيدية التي عقدت من قبل رئيس المحكمة العليا استير ووزيرة العدل ونقابة المحامين على تحديد اثنين من القضاة الجدد.

وأوضحت الصحيفة أنه في الأيام الأخيرة كان هناك تحول مثير تمثل بدعم نقابة المحامين لتعيين قاضي عربي مسلم يدعى خالد كبوب، ويعتبر مرشحهم لمنصب قاضي في المحكمة العليا.

 وأشارت النقابة إلى أن التعيين التاريخي لقاض مسلم في المحكمة العليا فإن نقابة المحامين مستعدة للتنازل عن تعيين محام بدلا من القاضي دانزيجر في الجولة الحالية من التعيينات.

وبينت الصحيفة أن القاضي كبوب يجسد شخصية اعتبارية ويعتبر فقيه ومتفوق في العديد من المجالات - الاقتصادية والجنائية والمدنية ونبيه ودقيق العدالة والكفاءة ومزاجه القضائي سهل.

وعلاوة على ذلك فإن أحد الأسباب الرئيسية لدعم نقابة المحامين لكبوب هو كونه عربيا مسلما ويعتقد المحامي نافيه أن تعيين قاض مسلم أمام المحكمة العليا سيعزز مبدأ تمثيل جميع أجزاء المجتمع الإسرائيلي في النظام القانوني كما يشرع النظام القضائي نفسه.

 واشار نافيه إلى أن العرب القاطنين في الداخل المحتل ومعظمهم من المسلمين يشكلون حوالي خمس السكان وأن الوقت قد حان لتعيين أول قاض مسلم أمام المحكمة العليا.

البث المباشر