مشروع لتأهيل المسنين في رفح

رفح – الرسالة نت

شرعت مؤسسة رعاية ومساعدة كبار السن العالمية Help Age International اليوم الأربعاء بمرحلة المسح الميداني في مشروع لتأهيل المسنين في رفح جنوب قطاع غزة.

وقالت مديرة البرامج في مؤسسة Help Age أ.نعيمة معبد " أنه من الضروري الاهتمام بفئات كبار السن ولو أنهم بنسبة 4.8% إلا أنهم يعانون من التهميش في شتى الخدمات الاجتماعية والصحية والنفسية ويمتلكون قصص مروعة ".

وأضافت " أن المؤسسة تعمل على دمج هذه الفئة داخل المجتمع وتحاول الاستفادة بقدر الإمكان من خبرة كبار السن الواسعة لتوعية الأجيال الشابة ".

ويشار إلى أن نقابة العلاج الطبيعي الفلسطينية قد نفذت مشروع المسنين في غزة في منطقة جباليا وبيت لاهيا ومخيم الشاطئ وقدمت الخدمات لأكثر من 1000 مسن ومسنة وبدأت مشروعها في شهر ابريل من العام الجاري ومازالت مستمرة في تقديم خدماتها.

وفيما يتعلق برعاية المسنين أكدت معبد على أن المسن يتلقى مجموعة من الخدمات وحسب ما يعانيه يتم تزويده بجميع أنواع الرعاية ويتم تأهيل المسنين جسمانياً بحيث يمتلكون القدرة على ممارسة حياتهم.

وأوضحت ببعض نشاطات الفريق حيث أنه يتم تعريف المسنين ببعضهم البعض وعقد ورشات عمل لأهالي البيوت لتوضيح المهام الموكلة إليهم لرعاية هذه الفئات.

وكانت مؤسسة Help Age International قد نفذت مشروع تأهيل المسنين في خمس مناطق متفرقة من قطاع غزة وبدأت عمليات المسح الميداني في شهر أغسطس من العام 2009 وقدمت جميع الخدمات صحية ونفسية واجتماعية لفئات كبار السن.

 

البث المباشر