معرض مقدسي بلوحات فنية في غزة

الرسالة نت – سليم سليم

سبع ساعات قضاها الفنان التشكيلي هاني مسلم منهمكاً في تجسيد لوحة فنية تحاكي مدينة القدس المحتلة وهو جالس في معرضه الواقع شمال قطاع غزة .

ويحتوي المعرض الذي يديره الفنان الثلاثيني على المئات من الرسومات المقدسية كالبلدة القديمة , وباحات وأبواب المسجد الأقصى , و قبة الصخرة المشرفة , ومساجد وكنائس القدس العتيقة إضافة إلى مدن فلسطينية أخرى كغزة والناصرة وبيت لحم جسدها في العديد من اللوحات الفنية المختلفة لترسخ في الذاكرة الفلسطينية.

بداية الموهبة

بدأت موهبة مسلم منذ الصغر, لكنها تطورت مع بداية انتفاضة الأقصى التي دفعته لإنشاء هذا المعرض، بعد أن كان في بلدة بيت ساحور الواقعة شرق بيت لحم و تعرّف فيها على عدة أشخاص ساعدوه على إتقان لمسات هذه المهنة الجميلة .

ويقول مسلم "للرسالة نت" بينما يضع لمساته الأخيرة على لوحته المقدسية:  أنشأت هذا المعرض للتعبير عن حبي العميق للقدس وللتضامن مع ما تعانيه من تهويد واستيطان وحفريات و تهجير لأهلها وإبعاد نوابها ورموزها.

وأضاف:  كنت أستغرق ساعات كثيرة لأجسد لوحة واحدة, لكن مع مرور الزمن أصبحت أنجزها بسرعة وبوقت قصير، مؤكداً أن العمل بحاجة إلى تركيز ودقة وخيال واسع.

لوحة حصار

حصار غزة الظالم لم يغب عن ذهن مسلم الذي حمل همه وجسده بدوره من خلال لوحاته الفنية التي يظهر فيها حزن البحر والسماء والغيوم التي تكاد تنزل دموع الحزن على أهالى غزة .

وكان الفنان  التشكيلي رسم لوحات أخرى لأسطول الحرية عازياً ذلك لدور تركيا الكبير في كسر الحصار من خلال تقديمها للدماء والشهداء من أجل غزة .

ولم يكتف مسلم بذلك، فمضى لتجسيد لوحات لمكة والمدينة المنورة ومعالم إسلامية أخرى داخل معرضه ليذكر بذلك بالرابط المقدس بين مكة الإسراء وقدس المعراج .

وحول تجسيده لتلك اللوحات، قال: يجب أن تهتم الشعوب العربية والإسلامية بالقدس والمدينة المنورة ومكة ,  وأن يعملوا على تحريرها من دنس الصهاينة , آملاً في الوصول إلى وحدة عربية إسلامية لتحقيق ذلك .

و يحاول مسلم أن يعتاش من خلال مهنته هذه في ظل الظروف الصعبة التي تفتك بقطاع غزة والتي يحياها الشباب الفلسطيني .

مسلم الذي ينتمي لرابطة فنانين فلسطين يشتكي من الظروف الصعبة التي مر بها خلال افتتاحه المعرض، والمتمثلة في نقص المواد الخام التي يستخدمها للرسم نتيجة للحصار, إضافة  إلى عدم تبني فكرته من قبل المعنيين .

البث المباشر