مكتوب: الصحة : الأزمة الصحية بغزة تجاوزت الخطوط الحمراء

 الصحة : الأزمة الصحية بغزة تجاوزت الخطوط الحمراء
الصحة : الأزمة الصحية بغزة تجاوزت الخطوط الحمراء

غزة – الرسالة نت

حذر الدكتور ايمن السحباني مدير قسم الاستقبال والطوارئ في مجمع الشفاء الطبي من كارثة ستطيح بمرضى قطاع غزة إذا لم يوفر المجتمع الدولي وقود لمشافي قطاع غزة لتشغيل الاقسام الحساسة وتزويدها بالأدوية اللازمة.

 

و أكد السحباني خلال مؤتمر صحافي اليوم الاحد، أن هناك ثمانية آلاف عملية مؤجلة للمرضى في مستشفيات قطاع غزة؛ بسبب نفاد المستلزمات الطبية، لافتاً إلى أنه في مستشفى الشفاء هناك 5500 عملية مؤجلة.

وأشار السحباني، إلى أن الأزمة الصحية في قطاع غزة، تجاوزت الخطوط الحمراء، مشدداً على ضرورة أن يتدارك المجتمع الدولي، والمؤسسات الدولية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، هذه المأساة والخطوط الحمراء.

وقال السحباني: "بدأنا باستنفاد المخزون الاستراتيجي من الوقود في وزارة الصحة"، مضيفاً: "هناك 50% من الأدوية الأساسية رصيدها صفر في مستشفيات وزارة الصحة".

 وطالب السحابني، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية العاملة في الشؤون الإنسانية والصليب الأحمر بسرعة التدخل العاجل لإنقاذ الوضع الكارثي الذي تعاني منه مشافي غزة، حيث أن أزمة الوقود في الأيام القادمة ستكون مخزونها صفر، ويؤدي ذلك إلى عواقب كارثية على صعيد الأقسام العاملة داخل مشافي قطاع غزة ومن أبرزها مرضى السرطان وغسيل الكلى وحاضنة الأطفال وغيرهم الذين هم بالحاجة الماسة لها.

 

 

وبين السحباني، أن مشافي قطاع غزة ممتلئة بإعداد كبيرة من المرضى نتيجة تردي الوضع الإنساني داخل قطاع غزة، فيما تم تأجيل أكثر من800 ألاف عملية نتيجة الوضع الكارثي داخل متشفيات قطاع غزة بسبب نفاذ في المستلزمات الطبية لعلاجهم.

وكانت وزارة الصحة اطلقت مناشدة لتمويل وقود مستشفياتها بعد نفاذ الوقود.

البث المباشر