بعد توقف 5 مستشفيات.. الصحة بغزة تحذر من كارثة إنسانية وصحية غير مسبوقة

الصحة بغزة تحذر من كارثة إنسانية وصحية غير مسبوقة
الصحة بغزة تحذر من كارثة إنسانية وصحية غير مسبوقة

غزة - الرسالة نت

حذرت وزارة الصحة بغزة، من كارثة إنسانية وصحية غير مسبوقة، ستطال آلاف المرضى في قطاع غزة، جراء قرب توقف 5 مستشفيات رئيسية عن تقديم خدماتها، بسبب أزمة الوقود الحادة التي تعاني منها الوزارة.

وقال مدير مستشفى الرنتيسي التخصصي محمد أبو سلمية خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، إن الإعلان عن التوقف الكامل للمولدات الكهربائية المغذية لمستشفى النصر للأطفال، والرنتيسي التخصصي للأطفال، والشهيد محمد يوسف النجار، ومستشفى الطب النفسي، والعيون التخصصي، وارد في أي لحظة، مشيراً إلى أن توقف مستشفى بيت حانون عن العمل دليل على خطورة ما وصلت له الأزمة.

وأضاف أبو سلمية أن التقارير الواردة من الطواقم الفنية والإدارية، تشير إلى احتواء الخزانات من المخزون الاستراتيجي للوقود لتلك المستشفيات على أقل 17% فقط من المخزون، في ظل احتياج غير مسبوق للكهرباء بظل الأجواء الباردة، وتزايد ساعات قطع الكهرباء، ما يعني أن الإجراءات التقشفية التي اتخذتها الوزارة باتت في لحظاتها الأخيرة.

وناشد كافة الضمائر الحية والجهات المعنية بالتدخل العاجل وضرورة الخروج عن الصمت المطبق، وحل الأزمة وإيجاد خطوات جادة لتفكيكها.

وذكر أبو سلمية أن المستشفيات توجه الآن النداء الأخير لكافة الضمائر الحية والمعنيين، حيث وجه المرضى نداءاتهم منذ نحو أسبوعين بأنهم متجهون نحو أزمة وساعات صعبة.

 وأكد أن هذه هي المرة الأولى منذ فرض الحصار، التي تقف فيها وزارة الصحة عاجزة عن تمكين المولدات الخاصة بالمستشفيات من العمل لساعات أخرى، تبعد كابوس توقف العديد من الخدمات الصحية عن المرضى.

البث المباشر