عباس يعفي حلس من مهامه ويتوجه لتعيين أعضاء جدد بالمركزية

عباس يعفي حلس من مهامه ويتوجه لتعيين أعضاء جدد بالمركزية
عباس يعفي حلس من مهامه ويتوجه لتعيين أعضاء جدد بالمركزية

الرسالة نت - محمود هنية

كشف مصدر قيادي رفيع المستوى بقيادة فتح في غزة، عن موافقة رئيس السلطة محمود عباس على طلب تقدم به عضو اللجنة المركزية للحركة أبو ماهر حلس باعفائه من مهامه مفوضا للتنظيم في المحافظات الجنوبية.

وذكر المصدر لـ"الرسالة نت" أن حلس تقدم بهذا الطلب في اجتماع المركزية الأخير، ووافق عليه عباس قبل يومين، وتم اخطار حلس بقراره، وأمر بتشكيل لجنة من المركزية لادارة شؤون فتح بالمحافظات الجنوبية.

وأشار المصدر إلى أن حلس اجتمع باعضاء قيادة الأقاليم بالخبر، وطلب منهم التعامل مع اللجنة التي ستشكل "دون إثارة قلاقل أو مشاكل، والتعامل معها باريحية".

وأوضح المصدر ان اللجنة ستضم عددا من الأشخاص اضيف اليهم كلا من روحي فتوح وإسماعيل جبر وماجد الفتياني امين سر المجلس الثوري للحركة.

وبيّن المصدر أن عباس بصدد تعيين اثنان في اللجنة المركزية للحركة خلال الفترة المقبلة، وهو استحقاق قديم لم يقم به، ومن المتوقع أن يتم تعيين عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير احمد أبو هولي عضوا في مركزية فتح.

ورجح أن تذهب المركزية لتعيين ثلاثة اشخاص على الأقل من أعضاء المركزية الذين تعود اصولهم لغزة، لادارة شؤون التنظيم وإلغاء منصب مفوض الحركة في المحافظات الجنوبية.

وأشار المصدر إلى أنّ حلس سيعود عضوا في المركزية دون استلام أي حقائب أو مهام.

وبيّن أن حلس اصر على تقديم استقالته، بعد اخفاقه في التوصل الى انتزاع قرار بتعيين تفريغات 2005، او إعادة رواتب بعض الموظفين المحسوبين على الحركة ممن تم قطع رواتبهم على خلفية تقارير كيدية.

وكانت الرسالة قد كشف سابقا عن لجنة خماسية شكلها عباس لتقييم أداء التنظيم في المحافظات الجنوبية.

ووصف القيادي بفتح ومسؤول هيئتها القيادية السابق في غزة يحيى رباح، قيادة التنظيم في غزة بـ"المريضة"، منتقدا أعضاء ممثليها في مركزية الحركة.