المنتخب يستعد لمشاركة خارجية في يوليو

بطولة الشاطئية للأندية.. فرصة ذهبية لاكتشاف لاعبين جددا

جانب من أحد مباريات البطولة في المواسم الماضية
جانب من أحد مباريات البطولة في المواسم الماضية

الرسالة نت - فادي حجازي

بدأ الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم مؤخرا, بمناقشة تفاصيل بطولة كرة القدم الشاطئية للأندية, المقررة هذا الموسم على ملعب استراحة الشرطة غرب غزة.

وأكدت مصادر من الاتحاد الفلسطيني, أن لجنة المسابقات وضعت تصورها النهائي للبطولة وتفاصيلها, قبل الإعلان عنها للأندية ووسائل الإعلام على حد سواء.

نظام جديد

ومن المقرر أن تنطلق البطولة هذا الموسم بنظام جديد, يطبّق لأول مرة بمشاركة 16 ناديا من الدرجتين الممتازة والأولى.

وبحسب مصادر "الرسالة نت", فإن الاتحاد اعتمد مشاركة أندية دوري الممتازة الـ12, بالإضافة لأصحاب المراكز الأربعة الأولى من دوري الأولى.

وفي حال اعتذر أي فريق عن المشاركة, فإن الاتحاد سيرسل الدعوة للنادي الذي احتل المركز الخامس في دوري الأولى, وهكذا حتى يحصل على موافقة 16 ناديا بشكل إجمالي.

ووضع الاتحاد الفلسطيني, العاشر من يونيو المقبل موعدا لإقامة البطولة في موسمها الرابع تواليا, على أن يكون الثامن والعشرين من مايو موعدا لإجراء القرعة.

وكان الصداقة قد أحرز لقب الموسم الأول, بينما حصد شباب خانيونس نسخة الموسم الثاني, قبل أن يذهب الكأس في الموسم الماضي لمصلحة لخدمات الشاطئ.

الانضمام للمنتخب

وتعدّ البطولة هذا الموسم, بمنزلة فرصة ذهبية للعديد من اللاعبين, لضمان حجز مكان لهم في صفوف منتخب الكرة الشاطئية, الذي سيشارك في تصفيات آسيا المؤهلة لـ"الأولمبيات الشاطئية", التي تجري في الصين خلال يوليو المقبل.

ووفقا لمصادر "الرسالة نت", فإن بعض اللاعبين الذين لم يقدموا أداء موفقا مع المنتخب في كأس أمم آسيا الأخيرة, أضحوا مهددين بفقدان أماكنهم في صفوف الفريق لمصلحة آخرين, حال ظهور نجوم جدد في اللعبة هذا الموسم.

ومن المتوقع أن يخوض منتخب الشاطئية بعد عيد الفطر السعيد معسكرا داخليا, قبل السفر إلى الصين.

ووفقا لقوانين التصفيات, فإنه يتأهل لـ"الأولمبيات" التي تجري في أمريكا أواخر العام الجاري, المنتخبات التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى في آسيا.

التقدم في التصنيف

ويطمح منتخب الشاطئية حال تأكيد مشاركته في تصفيات آسيا المؤهلة لـ"الأولمبيات الشاطئية", لتحسين وضعه في التصنيف العالمي للعبة مرة أخرى.

وقفز المنتخب الوطني مؤخرا, 62 مركزا دفعة واحدة في التصنيف العالمي الجديد للاتحاد الدولي, إذ بات في المركز 46 عالميا برصيد 225 نقطة, والثامن آسيويا من أصل 24 منتخبا في القارة "الصفراء".

ويأتي التقدم الكبير لـ"الوطني" في التصنيف العالمي, بسبب احتلاله المركز الرابع في كأس أمم آسيا 2019, التي جرت في تايلاند.

يشار إلى أن منتخب فلسطين غاب عن المشاركات الرسمية في لعبة الكرة الشاطئية حوالي 6 سنوات, والتي كان آخرها في 2013, وهو ما أثّر على ترتيبه المتأخر في التصنيف العالمي طوال فترة انقطاعه عن البطولات.