الأردن: اقتحامات الأقصى تقوض جهود السلام

وزير الخارجية الاردني ناصر جودة
وزير الخارجية الاردني ناصر جودة

عمان – الرسالة نت:

قال الأردن إن ممارسات (إسرائيل) الأخيرة في مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى تعرقل الجهود الدولية الرامية لاستئناف مفاوضات التسوية.

ونسبت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إلى وزير الخارجية الأردني ناصر جودة قوله في أعقاب لقاء مع المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري، الأربعاء، أن "الدولة العبرية بانتهاكاتها في القدس الشرقية والمسجد الأقصى المبارك تخرق جميع المواثيق والقوانين والقرارات الدولية وتقوض فرص السلام وتشكل العقبة الرئيسية أمام تقدمها."

وتزداد مخاوف الأردن من تفجر الوضع في الأراضي الفلسطينية بعد المصادمات الأخيرة في القدس التي نجمت عن اشتباكات الشرطة مع محتجين فلسطينيين قرب المسجد الأقصى عشية عيد الغفران اليهودي (يوم كيبور).

ويرفض المقدسيون بشدة دخول المتطرفين اليهود لباحات الأقصى، ويعتبرون دخول اقتحام يجب التصدي له بكافة الوسائل.

وتتزعم الحركة الإسلامية في الأراضي المحتلة عام 48، التي يرأسها الشيخ رائد صلاح نشاطات مواجهة الإجراءات الإسرائيلية لتهويد الأقصى بغرض بناء الهيكل المزعوم.

وتستمر أعمال العنف تحت السيطرة في اشتباكات متفرقة منذ أواخر سبتمبر/أيلول.

ويخشى محللون من اندلاع انتفاضة ثالثة نصرة للأقصى إذا ما واصلت (إسرائيل) حفر الأنفاق أسفل أساسات الأقصى.

وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قال في مقابلة مع صحيفة هارتس الإسرائيلية نشرت الخميس أن إجراءات (إسرائيل) في القدس تهدد بهز علاقة إسرائيل بالأردن وبتفجير نقاط اشتعال في كل أنحاء العالم الإسلامي.

 

البث المباشر