نابلس تحتضن مهرجان "فلسطين للأفلام"

نابلس – الرسالة نت

تحتضن جامعة النجاح الوطنية في مدنية نابلس المحتلة مهرجان "فلسطين الأول لأفلام حقوق الإنسان" والذي ينظم من قبل كرسي اليونسكو للديمقراطية وحقوق الإنسان في الجامعة، ويشتمل المهرجان على عدة أفلام وثائقية تروي في مجملها قصة حياة الشعب الفلسطيني وحقوقه في العيش الكريم بعيدا عن الاحتلال.

ويعد هذا الحدث الفريد من نوعه في فلسطين هو الحدث السنوي الأول تحت عنوان "مهرجان أفلام حقوق الإنسان الفلسطيني" ويتناول على مدار خمسة أيام مواضيع عن قطاع غزة ، الضفة الغربية المحتلة، المقاومة، حقوق المرأة، الاقتصاد، الحقوق الاجتماعية والثقافية، ونكبة الفلسطينيين واللاجئين.

وتعتبر جميع هذه القضايا منبرا لالتقاء الفلسطينيين الذين يشاهدون هذه الأفلام مع صانعيها والخبراء في مجالاتها المختلفة وكذلك منبرا للتواصل مع الناس والمنظمات داخل وخارج فلسطين.

وعن هذا المهرجان يقول رائد بدوية، مدير كرسي اليونسكو في الجامعة: "إن الكرسي أختار هذه المرة السينما لكي تكون أداته لما لها من دور طليعي في التغيير والدفاع عن حرياتنا وحقوقنا والتي نستطيع من خلالها تبيان حقائق مستور ونرسخ ثقافة حقوق الإنسان واحترام الكرامة الإنسانية".

 وأضاف :  الهدف من إقامة هذا المهرجان في فلسطين تقديم شيء مميز لم تره أعين الكثيرين فيما يتعلق بفلسطين وعدالة قضيتها، موضحاً أن هذه الأفلام تسعى قبل كل شيء إلى تحقيق كرامة الإنسان وحريته الشخصية.

وتستعرض الأفلام انتهاكات  الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الفلسطينيين، التي تشكل 80% كما يقول بدوية.

والأفلام هي لمخرجين أجانب ومحليين فلسطينيين، وهو ما دعا القائمين على المهرجان لأن تكون المهرجانات القادمة ذات العلاقة فلسطينية بحتة، وقال بدوية إنهم سينظمون دورات في الأشهر القادمة "ندرب فيها طلبة.

ويشتمل المهرجان على العديد من الأفلام التي تتناول قضايا تتعلق بحقوق الإنسان منها ’بدرس’، و’ُقتل الفيل’، و’المنشية’ ، و’ذاكرة الصبار’ ، و’نقاط التعبئة’ ، و’ألمول’، و’سامية’ ’بعيدا عن الوحدة’، و’هذه الحياة الفلسطينية’ و’أطفال غزة’، و’رحلة مع نبأ’ ، و’ شوق إلى غزة ’،و ’كهف ماريا’ التي تتناول في مجملها قصة شعب يرزح تحت الاحتلال.

 

البث المباشر