أبو نعيم: الداخلية بغزة سخرت كل إمكانياتها ومقدراتها لمحاصرة كورونا

توفيق ابو نعيم
توفيق ابو نعيم

غزة-الرسالة نت

أكد توفيق أبو نعيم، وكيل وازرة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، أن وزارته سخرت كل إمكانياتها ومقدراتها، للتعامل مع الحالة الطارئة، والتي أثمرت إيجابيًا في محاصرة وباء كورونا ومنع تفشيه.

وقال أبو نعيم، خلال لقاء متلفز على قناة الأقصى مساء السبت، إن "الداخلية بغزة، أعدت سيناريوهات في حال تفشي فيروس (كورونا) في قطاع غزة.

وأضاف أن "الطواقم المتواجدة داخل مراكز الحجر، حُظر عليها التحرك أو المغادرة، ضمن إجراءات الوقاية والسلامة، وتم تشكيل خلية أزمة على صعيد قيادة وزارة الداخلية وهي في حالة انعقاد دائم".

وكشف أبو نعيم انه تم تتبع تحركات الإصابتين بالفيروس عبر كاميرات (معبر رفح البري)، ومسارهما، إلى أن تم حجر كل من تعامل معهما عن قرب. وقال إن "بداية الحجر المنزلي للعائدين، كانت من 10 حتى 14 آذار/ مارس الماضي، ثم فُرض الحجر الإلزامي في المراكز على الجميع، ولا يوجد شخص واحد دخل غزة، لم يوضع في الحجر الاحترازي".

وأضاف أنه "تم حجر الوحدة الخاصة في وزارة الداخلية "سهم" في مدرسة غسان كنفاني، طيلة فترة الحجر للمواطنين، التزاماً بالتعليمات الطبية، ونعمل على تلبية احتياجات جميع المستضافين في مراكز الحجر، ونوفر لهم الخدمة المطلوبة".

وبين أبو نعيم بانه يتم خروج المستضافين من مراكز الحجر بشكل متتابع بعد قضاء المدة المحددة، وهي 21 يوماً، و20 ألفاً من عناصر الداخلية، يعملون كخلية نحل لمواجهة كورونا".

وشدد على عمل وزارته بالقرار اذي يمنع الزيارات لأهالي النزلاء لدينا، واستبدالها بالاتصالات الهاتفية، وقد نلجأ للزيارات من خلف الزجاج في مراحل قادمة.

 

وكشف أنه  تمت مضاعفة أعداد عناصر شرطة مباحث التموين من أجل متابعة ضبط الأسواق والأسعار؛ لضمان عدم التلاعب والاحتكار، وتمت محاسبة عدد من التجار المخالفين.

وعن العالقين بمصر، قال أبو نعيم "أعلنّا رابطاً لتسجيل العالقين في مصر، حتى نتمكن من تجهيز الأماكن اللائقة لاستقبالهم بحسب طبيعة كل حالة، وسيتم استقبال 250 من كبار السن كدفعة أولى"، مبينًا أن الدخول لغزة حالياً للعالقين الموجودين في مصر، وأضاف "نأمل منهم التعاون معنا في تسجيل بياناتهم حتى نتمكن من ترتيب أليات دخولهم".

وأكد أن سائقو الشاحنات المصريون لهم أماكن وإجراءات مخصصة داخل المعابر ولا يحتكون بأحد، مشددا على أن الوضع مازال خطيرا والرسم البياني للمرض حول العالم في ازدياد.

وقال أبو نعيم "لدينا مؤشرات عن نسبة التزام المواطنين لسنا راضين عنها، وحذرنا من التجمعات في الأسواق والأفراج وبيوت العزاء، موضحاً بدأهم في صناعة الكمامات في مصانع وزارة الداخلية وعدد من المصانع الأخرى، وخلال الأيام المقبلة سنوزعها على جميع المواطنين.

البث المباشر