الصحة تحتفل بمناسبة "يوم الصحة النفسي العالمي"

غزة-الرسالة نت

نظمت الإدارة العامة للصحة النفسية اليوم الاثنين احتفالاً بمناسبة يوم الصحة النفسي العالمي بحضور وزير الصحة باسم نعيم والعديد من الشخصيات التي تعنى بهذا الجانب, وذلك في قاعة المؤتمرات في عيادة شهداء الرمال بمدينة غزة.

وهنأ نعيم كافة العاملين في الصحة النفسية في يومهم العالمي الذي يصادف العاشر من أكتوبر من كل عام، مثمناً جهودهم المتواصلة في خدمة المواطنين خاصة الأطفال الذين تعرضوا لاضطرابات نفسية عصبية نتيجة الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال: "إن من حق أطفال فلسطين العيش بسلام وأمن كباقي أطفال العالم خاصة بعد مضي ستة عقود على احتلال الأراضي الفلسطينية وما رافقه من ممارسات وأساليب إجرامية طالت معظم الفلسطينيين وفي مقدمتهم الأطفال.

وأضاف: "إن هذا الأمر دفع وزارته إلى الاهتمام بهذا الجانب الذي تعرض للإهمال في السابق"، لافتاً إلى أن الوزارة اتخذت خطوات ايجابية نحو تطوير العمل في مجال الصحة النفسية.

وأشار الوزير نعيم إلى أن الوزارة اقتربت من الانتهاء من إعداد خطة شاملة للطوارئ على غرار ما هو معمول به في معظم دول العالم، لافتاً إلى حرصه على الاستفادة من كافة الخبراء والمعنيين في هذا الجانب بغية تحقيق نهضة قوية في هذا الجزء الصحي الهام.

بدورة، أبدى مدير عام الصحة النفسية بالوزارة عايش سمور إعجابه بما تحقق من انجازات متعددة في مجال الصحة النفسية رغم الحصار والحرب، منوهًا إلى أن هذا الانجاز جاء نتيجة الدعم اللا محدود من قبل وزير الصحة وتوفيره لكافة الإمكانات المتاحة.

من جانبها، استعرضت مدير دائرة التدريب والتطوير في الإدارة العامة للصحة النفسية خضرة العمصي الخطوات التي تم اتخاذها من أجل إحداث نقلة نوعية في هذا المجال والتي كان أبرزها مناقشة التشريعات والقوانين الخاصة بالصحة النفسية.

من ناحيتها، أشارت مدير دائرة صحة المرأة بوزارة الصحة سوسن حماد إلى ضرورة أن لا يقتصر علاج المريض على الناحية العضوية وإغفال الجانب النفسي مع الأخذ بعين الاعتبار أنه لا يمكن الفصل فيما بينهما كون العقل لا يمكن فصله عن الجسد.

 

البث المباشر