الرسالة سبورت الرسالة سبورت

في يوم البيئة العربي .."جودة البيئة" تنظم فعاليات عديدة

غزة-الرسالة نت

نظمت سلطة جودة البيئة أمس الأول فعاليات يوم البيئة العربي بالتعاون مع العديد من المؤسسات الداعمة  والجمعيات البيئية في مقر الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية وسط غزة.

وكان احتفال السلطة لهذا العام تحت شعار محلي "بيئتنا أجمل بلا تدخين" بحضور د.يوسف إبراهيم رئيس سلطة جودة البيئة و د.يحي السراج عميد الكلية و لفيف من الشخصيات الاعتبارية.

وأكد د.إبراهيم أن الحكومة الفلسطينية تبذل جهودا كبيرة في مجال حماية البيئة، مبينا أن سلطة الجودة  تسعى من خلال التنسيق مع مؤسسات القطاع العام و الخاص إلى تحقيق التكامل في العمل البيئي  من خلال ورشات عمل واستراتيجيات وخطط علمية.

وأضاف في كلمة له خلال الاحتفال أن سلطته أعطت الإدارة العامة للمصادر البيئية سيناريو إمكانية الاستفادة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالبحث مع المختصين والخبراء وأساتذة الجامعات، لإقامة مشاريع  مصغرة يتم من خلالها توليد الطاقة والاستفادة منها.

بدوره شكر د.السراج سلطة البيئة على جهودها الخاصة في حماية البيئة الفلسطينية من التلوث والتدخين، معبرا عن فخر كليته في شراكتها للسلطة في هذه الاحتفالات.

وأوضح عميد الكلية الجامعية أن البيئة الفلسطينية تعرضت إلى انتهاكات وتشوهات سواء على صعيد التربة أو الهواء أو المياه، داعيا إلى المساعدة في تخفيف الأضرار التي تلحق بالبيئة.

وفي سياق متصل أكد د.معين الكريري أن التدخين يقتل سنويا خمسة مليون شخص حول العالم، مشيرا إلى  أن اكبر شركات التبغ هي شركات يهودية وتستهدف فئة الشباب.

وقال الكريري أن وزارة الصحة أطلقت مبادرة التحرر من التبغ وحثت مؤسسات المجتمع المحلي بان تدعم  محاربة التدخين بكل الطرق الممكنة والمتاحة.

ومن جهته أوضح يوسف فرحات مدير الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشئون الدينية أن التدخين يلحق الضرر الكامل بالضروريات الخمس المتمثلة في النفس والعقل والدين والمال والنسل، مشددا على أن الفقهاء أجزموا بحرمة التدخين مستندين إلى قوله تعال " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة " .

وفيما يتعلق بالناحية الاقتصادية أكد د.محمد مقداد أستاذ الاقتصاد في الجامعة الإسلامية أن التدخين يؤثر على أهم اقتصاد يمتلكه العالم وهو الموارد البشرية، مطالبا بضرورة تفعيل قوانين صارمة وفرض ضرائب باهظة علىه.

وخلال الاحتفال أعلن د.إبراهيم عن انطلاق الحملة الوطنية للتدخين تحت شعار " بيئتنا أجمل بلا تدخين ، مطالبا وزارة النقل والمواصلات بمنع التدخين في السيارات العمومية .

بدوره أصدر السراج قرارا بمنع التدخين في جميع مرافق الكلية , ومنع التدخين منعا باتا داخل أسوار الكلية.

وفى اليوم الثاني افتتح د. إبراهيم و د.محمد الأغا وزير الزراعة معرضا بعنوان " نحو بيئة جميلة " في ساحة الجندي المجهول في مدينة غزة ,عرض فيه أنواع متعددة من أشتال الزهور والنباتات المختلفة والأسماك وطيور الزينة .

ونوه إبراهيم إلى أن فكرة المعرض كانت كنقيض لفعالية اليوم الأول وهى حملة مكافحة التدخين الذي يدمر الصحة والبيئة ويلوث الهواء وللحصول على الهواء النقي والمنظر الجميل الذي يريح النفس والبصر ويهدئ الأعصاب كان هذا المعرض .