النصيرات..آبار مياه و شوارع مفتوحة أو مدمرة

المحافظة الوسطى-محمد بلّور          

رحم الله لوحة في متحف من سهام الزوار, وبالمثل رحم الله بلدية في ظل الحصار .. مع مرور عام على تسلمه إدارة بلدية النصيرات يطمح رئيس البلدية محمد أبو شكيان وأعضاء المجلس البلدي في تحقيق بعض الانجازات لكن مهمتهم صعبة ولا يحظون برضا الجميع .

ورغم حاجات مخيم النصيرات 80 ألف نسمة اللامنتهية كغيره من مخيمات القطاع, إلا أن بلديته تركز مؤخرا على تأمين مصادر جديدة للمياه وفتح شوارع حيوية إضافة لبعض المشاريع الأخرى وهي مشاريع على كل حال طريقها صعبة لأسباب عدة ويتباين تقييم الناس لأدائها.

***********المياه

أطفؤوا مولد الكهرباء في بلدية النصيرات مع انتهاء دوام الموظفين أما رئيس البلدية محمد أبو شكيان فقد كان مضطرا للبقاء لمناقشة بعض القضايا فقال للرسالة: "عدت للتو من اجتماع فقد تمكنا من حفر بئرين للمياه وتناقشنا في أربعة أخرى قريبا وبذلك سيصبح ما لنا كبلدية في النصيرات 6 آبار لتغطية حاجة المواطنين في الصيف وبذلك سنتخلص من 50000 شيكل كنا ندفعها شهريا للآبار المؤجرة " .

ويقع البئر الأول في أرض الفليت وهو بتبرع من الشيخ محمد بحور حيث بدأ بضخ 60 كوبا في الساعة منذ شهرين وزودوه بمولد كهربي ومن المقرر أن يغذي البئر منطقة مخيم "1" وجزءا من مخيم "2" وأرض الدحدوح , فيما يحضرون الآن لافتتاح بئر "الفاروق" قرب مبنى قاعة البلدية وهو البئر الثاني الذي تم حفره لتغذية المناطق المجاورة لمسجد الفاروق .

كما يعملون الآن على حفر بئر "تاج الوقار" تيمنا باسم ابنة المتبرع القطري وسيغذي "أبراج عين جالوت", إضافة إلى تخصيص بئر آخر لمنطقة الآثار غرب النصيرات وخامس في منطقة أبو معلا وبئر سادس في منطقة بلوك "سي" في مبنى البلدية الأصلي .

وتمكنت البلدية من حفر عدد من الآبار حتى كتابة هذا التقرير إيمانا بضرورة حل مشكلة نقص المياه صيفا وهو ما لاقى استحسانا من سكان المناطق المستهدفة.

وكانت بلدية النصيرات أنشأت قبل أسابيع خط مياه بطول 1600 متر يصل طريق صلاح الدين بدوار المخيم ومنطقة مخيم "2" .

********الشوارع

وقبل أيام فقط بدأت أرجل المارة تسير في شوارع ظلت مفتوحة لسنوات فقط على خرائط البلدية وعمرها الورقي 12 عاما .

وقال مدير الدائرة الفنية في البلدية المهندس خليل إسماعيل إن البلدية فتحت شارع "أبو مراحيل"بعرض 20 مترا وهو شارع حيوي لأنه يربط بين منطقة خالد بن الوليد وشرق النصيرات وقد عاني سكان مناطق "بلوك سي وآيه وحي الشهداء " من صعوبة الوصول لمدرسة وحي خالد بن الوليد حيث اتفقت البلدية على تعويض أصحاب الأرض وأحد المنازل بقيمة 129 ألف$ .

وسيخفف الشارع المذكور من ازدحام حركة المرور في شارع خالد بن الوليد وييسر الحركة للوافدين لمنطقة أبراج عين جالوت .

كما فتحت البلدية شارع "أبو عريبان" وعرضه 8 أمتار وقد أضاف رئيس الدائرة الفنية "سيسهل هذا الشارع الوصول للسوق المخصص مستقبلا فتمويل السوق موجود لكننا ننتظر مواد البناء " .

وإضافة للشارعين السابقين فتحت بلدية النصيرات شارع هيكلي آخر بعرض 16 مترا وقد فتحت منه حتى الآن 10 متر عرضا وهو يصل منطقة أبو سليم بطريق البحر ويسهل الحركة للراغبين في الاصطياف من أقصر الطرق.

ولمن يعرف أهمية مخيم النصيرات في محافظة الوسطى يعلم تماما أهمية فتح تلك الشوارع في أهم منطقة في المحافظة "مخيم النصيرات" فموقعها الجغرافي وحركتها التجارية صنعت منها محط أنظار التجار والمتسوقين .

وأشار رئيس الدائرة الفنية خليل إسماعيل الى أن العمل جار الآن لفتح شارع رقم "5"  وهو شارع مواز لشارع أبو بكر الصديق, مضيفا: "كل هذا التأخير منذ سنوات كان بسبب مشكلة تعويض المتضررين أما الآن فقد عوضنا بعضهم وننوي تعويض آخرين" .

*******آراء المواطنين

وقال أبو أسامة احد سكان منطقة أبو فياض المقابلة لشارع "أبو مراحيل" المفتوح حديثا: " صحيح الخطوة طيبة والناس مرت بأرجلها لكن الناس كانت تأمل أن يمتد فتح الشارع تجاه الجنوب مسافة إضافية ممكن يكون أفضل " .

 وأشار أبو أسامة الى أن الشارع الجديد الموازي للأول يختصر مسافات على المارة والمتنقلين بين الجبهتين الشمالية والجنوبية.

ورغم انجازات البلدية على مستوى الشوارع التي بدت واضحة مؤخرا إلا أن "أبو محمد" صاحب أحد المحال التجارية في شارع أبو بكر الصديق يبدو منزعجا من حالة شارع البحر فقد تضرر محله بشكل كبير .

ويتقاسم "أبو محمد" قهوته مع عدد من أصحاب المحلات المجاورة وهم لا يفتئون ينتقدون سوء الحال وشارعهم المدمر الذي سحب كثيرا من زبائنهم وحرمهم الربح الوفير, محملين البلدية المسئولية تارة ومشتكين من تبعات الانقسام والحصار تارة أخرى.

ولم تتمكن بلدية النصيرات سوى من إصلاحات جزئية للشارع عن طريق وضع بعض الرمال لتسوية الطريق بين الحين والآخر فيما ظلت مشكلته حاضرة بقوة .

وأنهت البلدية مؤخرا مشروع الصرف الصحي في منطقة "أبو زكري" ضمن مشروع مد خطوط الصرف الصحي للمنطقة الغربية من النصيرات .

وانتظارا لمواد البناء التي طالت غيبتها تبقى مشكلة شارع أبو بكر الصديق "شارع البحر" وإصلاح وتطوير كثير من المرافق العامة في أهم مناطق محافظة الوسطى حلما في ليلة صيف جميلة.

 

 

البث المباشر