البزم: الإغلاق يومي الجمعة والسبت يشمل منع الحركة بشكل كامل

صورة "أرشيفية"
صورة "أرشيفية"

غزة - الرسالة نت

أكدَّ المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم أن الإغلاق يومي الجمعة والسبت يشمل منع الحركة بشكل كامل، مُحذراً من أن كل من يُخالف قرار حظر التجوال سيتعرض للمساءلة القانونية.

وقال البزم، في بث مباشر عبر فيسبوك، مساء الثلاثاء، حول تفاصيل قرار الإغلاق وحظر التجوال يومي الجمعة والسبت: "نأمل من المواطنين الالتزام الكامل بالإغلاق وحظر التجوال يومي الجمعة والسبت؛ حتى لا نلجأ إلى إجراءات أخرى تُثقل على المواطنين وعلى المجتمع".

ارتفاعات كبيرة

وأوضح أن القرارات التي تم اتخاذها مؤخراً جاءت للحد من تفشي وباء كورونا بعد تسجيل ارتفاعات كبيرة في أعداد الإصابات وحالات الوفاة.

وأشار البزم إلى أن فترة حظر التجوال ستكون بشكل كامل في كافة محافظات قطاع غزة، وتبدأ الساعة 6:30 مساء الخميس، وحتى الساعة 7 من صباح يوم الأحد أسبوعياً، وستستمر حتى نهاية الشهر الجاري، وبعدها سيتم تقييمها.

ولفت إلى أنه سيتم وقف حركة الملاحة والصيد في البحر خلال يومَي الإغلاق، كما سيتم فصل المحافظات عن بعضها، مضيفاً "لن يُسمح بالحركة إطلاقاً، وسيتم تعطيل كافة المنشآت الخدماتية، وأن الأجهزة الشرطية والأمنية ستتابع الالتزام بذلك".

وتابع: "سيُسمح بالتحرك خلال يومي حظر التجوال لقطاعات مُحددة، وهي: قوات الأمن والشرطة، وأطقم وزارة الصحة، والبلديات وشركة الكهرباء وعمال النظافة، وما دون ذلك سيشمله قرار حظر الحركة، بما فيها المخابز ومركبات توزيع مياه الشرب".

ودعا البزم المواطنين للتزود بحاجياتهم في فترة ما قبل بدء حظر التجوال، كما دعاهم لعدم تكديس المواد التموينية، فمدة الإغلاق محدودة.

كما دعا البزم المواطنين للتحرك مبكراً لتأمين احتياجاتهم حتى لا يحدث الازدحام في الساعات الأخيرة قبل تنفيذ قرار حظر التجوال مساء يوم الخميس.

الإغلاق الشامل

وبخصوص خطط الإغلاق الشامل أكد المتحدث باسم الداخلية أن الخطط جاهزة، مستدركاً "لكن هذا السيناريو له أعباء كثيرة لذلك فضلنا في هذه المرحلة اقتصار الإغلاق على يومي الجمعة والسبت؛ ونأمل تحقيق الهدف المنشود بتقليل أعداد الإصابات".

وأوضح أن هذه الإجراءات تأتي للحد من تحرك المواطنين وتجمعهم، من أجل تقليل فرص انتقال العدوى، وكذلك حتى لا نصل للإغلاق الشامل لفترات طويلة.

وأشار البزم إلى أن الداخلية تلحظ درجة التزام كبيرة من المواطنين بالإجراءات المتخذة وإجراءات الوقاية، وفي المقابل يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين بشكل يومي.

وشدَّد على أن الوزارة تعمل بشكل مستمر من أجل توفير كل سبل الراحة لأبناء شعبنا، وحمايتهم في ظل هذه الجائحة، مضيفاً " كل الإجراءات التي يتم اتخاذها لن تُحقق جدواها إلا في حال التزام المواطنين بها.

ودعا البزم في ختام حديثه المواطنين إلى التواصل عبر الرقم الوطني المجاني لوزارة الداخلية 109، في حال حدوث أي طارئ.

البث المباشر