تفاصيل الإيجاز الصحفي حول إجراءات الحد من انتشار كورونا بغزة

ارشيفية
ارشيفية

غزة-الرسالة نت

استعرض مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزة مساء اليوم الأربعاء، آخر التحديثات حول إجراءات الحد من انتشار فيروس "كورونا".

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزارتي الصحة والداخلية عُقد بمقر الصحة وسط مدينة غزة.

وزارة الصحة

وكشفت وزارة الصحة بغزة، عن تخوفات من استمرار الموجة الحالية لفترة أطول، موضحة أن المؤشرات تتحدث عن استمرار الحالة الوبائية في المرحلة المقبلة.

 وأكدت الصحة وجود حالة ثبات للمؤشر الوبائي بمستوى عالي، وحالات الوفاة يوميا من 10 - 15 حالة يوميا.

وقالت، إن "انخفاض عدد الإصابات اليومية ليس مؤشرا على تسطيح المنحى الوبائي، والمواطنين في شهر رمضان لا يذهبون إلى مراكز الفرز كما غيره".

وأعلنت الصحة أنه جرى اكتشاف الطفرة البريطانية في قطاع غزة وتمكنت من الانتشار الواسع واليوم نحصد آثارها، وحذرت من وجود تخوفات تخوف كبير من دخول الطفرة الهندية ولا يستطيع أحد الجزم وجودها من عدمه.

 وأضافت أنه قد يكون هناك طفرات أخرى في قطاع غزة غير الطفرة البريطانية، وتم جمع عينات وإرسالها لمنظمة الصحة العالمية وتحتاج إلى 10 أيام لظهور النتائج.

وبينت أن الطفرة الهندية تقلق كافة دول العالم لأنها تستطيع التغلب على المناعة والأجسام المناعية من خلال الإصابات السابقة.

وقالت الصحة، "كنا نراهن على أن 50% من سكان قطاع غزة أصيبوا بكورونا وهذا يساهم في تعزيز المناعة المجتمعية، ولكن ظهور الطفرات التي تتغلب على الأجسام المناعية يعني أننا سنعود للكرة من أول وجديد وبمستوى أخطر".

وأكدت الصحة أنها لا نستطيع الجزم بأنها موجودة في قطاع غزة أو لا.

وأوضحت وجود مؤشرات بأن هناك عدة طفرات لكورونا في قطاع غزة، والحالات الحرجة بارتفاع باستمرار.

وبينت أن إصابات كثيرة في الموجة الحالية أصيبت في الموجة السابقة، الإصابة الأولى لا تحمي الجسم، و الجميع معرض للإصابة مرة أخرى.

وتمنت الصحة من كبار  السن أخذ لقاح كورونا، وندعو  الجميع لاتخاذ إجراءات السلامة والوقاية.

وزارة الداخلية 

بدورها أكد وزارة الداخلية والأمن الوطني أنه تم إحالة 9 مصابين إلى مركز حجر إلزامي لاختراقهم قرار الحجر المنزلي، وندعو المصابين للالتزام بالحجر المنزلي أو تحويله للحجر الإلزامي.

ودعت أبناء شعبنا للإبلاغ عن أي مواطن مصاب غير ملتزم بالحجر المنزلي.

وأكد أن هيئة المعابر بدأت اليوم بترقب وصول جميع القادمين من الدول الموبوءة من الطفرة الهندية وتحديدا الهند وبنغلاديش وسيتم إحالتهم للحجر الإلزامي.

وقالت إن "هناك توجيه لمباحث كورونا لزيادة وتكثيف إجراءاتها في هذه المرحلة لمتابعة كافة الأسواق والمنشآت وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين".

البث المباشر