إيران تخطط لشطب الدولار نهائيا

الرسالة.نت- وكالات

تخطط إيران لشطب الدولار نهائيا من تشكيلة احتياطيها من العملات الأجنبية بعد أن قالت في وقت سابق إنها حققت أرباحا ضخمة من بيع النفط بعملات غير العملة الأميركية المترنحة، وفق ما قالت منظمة تنمية التجارة الإيرانية.

وجاء في بيان للمنظمة نقلته وكالة مهر للأنباء أنه من المحتمل جدا أن تتوقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية نهائيا عن التعامل بالدولار في تكوين احتياطيها من العملات الأجنبية.

وأضاف البيان أن إنشاء بورصة إيرانية للنفط سيتيح لإيران إمكانية التعامل في مجال النفط والغاز بعملات أخرى غير الدولار مثل اليورو، رغم إرجاء موعد افتتاح البورصة.

وحسب المنظمة الإيرانية لتنمية التجارة, تسلمت إيران منذ أكتوبر/تشرين الأول 2007 وحتى الآن 85% من قيمة نفطها المصدر بعملات أجنبية أخرى غير الدولار.

وقالت في البيان ذاته إنها عازمة على تسلم الـ15% المتبقية أيضا بعملات أخرى مثل الدرهم الإماراتي.

وكانت طهران طلبت مؤخرا من اليابان أن تسدد لها قيمة شحنات النفط المصدرة إليها بالين بدلا من الدولار.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية مطلع هذا الشهر أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أصدر في وقت سابق توجيهات باستبدال الدولار باليورو في حسابات احتياطي إيران من العملات الصعبة.

وفسر هذا القرار -وفقا لوسائل إعلام - بحرص الحكومة الإيرانية على حماية اقتصاد البلاد من ضعف الاقتصاد الأميركي والتراجع الكبير لسعر صرف العملة الأميركية مقابل عملات رئيسية أخرى في مقدمتها اليورو.