الأشغال : المشاريع الإسكانية الجديدة ستحل ازمات عديدة

غزة – الرسالة نت

قال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان المساعد للشؤون التخطيط م. ناجي سرحان ان المشاريع الإسكانية الجديدة ستحل من أزمة ارتفاع أسعار الشقق السكنية وستخفف من معاناة المواطنين في قطاع غزة، في ظل ارتفاع أسعار الشقق السكنية والعجز في الوحدات السكنية .

وأضاف م. سرحان في تصريح له خلال ندوة عقدتها نقابة المهندسين حول المشاريع الإسكانية الجديدة " قطاع غزة بحاجة الى أكثر من 100 ألف وحدة سكنية لتغطية العجز في قطاع الإسكان، ولذلك كانت توجيهات مجلس الوزراء لحل جزء من الأزمة وللتخفيف من معاناة المواطنين بتخصيص قطع أراضي حكومية في منطقة المحررات لإقامة مشاريع إسكانية جديدة .

وأكد م. سرحان " أن وزارة الأشغال العامة والإسكان قامت بتخطيط 7 مشاريع إسكانية جديدة في قطاع غزة وهي مشروع البراق ومشروع حي الإسراء في خانيونس، ومشروع حي بيسان والفردوس في شمال القطاع ومشروع حي الفرقان ومشروع البراهمة في رفح، ومشروع جحر الديك وسط قطاع غزة."

وأشار م. سرحان إلى أن المشاريع الإسكانية الجديدة توفر 26 ألف وحدة سكنية، وان هذه المشاريع تنقسم إلى قسمين نظام الإسكان التعاوني ونظام تمليك قطع الأراضي ولكل نظام شروطه الخاصة، إضافة إلى نظام الاستثمار العقاري والذي سيعلن عنه فيما بعد .

وأوضح م. سرحان أن هذه المشاريع هي، مشروع إسكان البراق ويتكون من 9000 وحدة سكنية غرب خانيونس وهو يتكون من أبراج سكنية وقطع أراض تبلغ مساحة كل قطعة 250 م2 ويشتمل على حوالي 900 قطعة أرض، أما مشروع حي الإسراء بخانيونس وهو يتكون من 517 دونم وسيوفر 6000 وحدة سكنية، مشيرا إلى أنه تجري الآن أعمال التسوية في المشروع حيث تم انجاز ما نسبته 30% من المشروع وخلال شهرين سيتم الإعلان عن تسليم جمعيات إسكانية مسجلة لدى الوزارة .

وأضاف م. سرحان " أن مشروع بيسان بمساحة 600 دونم سيوفر آلاف الوحدات السكنية للجمعيات الإسكانية وسيتم تمليك قطع أراضي بمساحة 180م2، و250م2، 300م2، 360م2، أما مشروع حي الفردوس وهو يقع في شمال قطاع غزة وسيتم بناء عمائر وأبراج بنظام الاستثمارات العقارية وستتفتح فيه مشاريع ممولة خارجيا، مشيرا إلى أن هناك مشاريع إسكانية في منطقة جحر الدين وتم البدء بتخطيط 100 دونم وهناك وعودات بتمويل المشاريع ..

كما شرح م. سرحان خلال الندوة أنظمة المشاريع الإسكانية وهي نظامين نظام الجمعيات الإسكانية من 16-40 شخصا يشتركون ضمن جمعية إسكانية ويتم تسجيلها رسميا والتقدم بطلب الحصول على قطعة أرض للبناء عليها وسيتم تخفيض 40% من ثمن الأرض وتسديد باقي الأقساط على أربعة سنوات، أما النظام الآخر نظام تمليك قطع الأراضي حيث سيتم توفير قرابة 1200 قطعة أرض في المشاريع الإسكانية الجديدة ويتم تمليكها عبر النظام الخاص بالوزارة ..

 

البث المباشر