هل سيكونون ذو فائدة للأندية؟

قريبا.. لاعبون مصريون في الدوري العام بغزة

غزة – احمد العشي

ليس من الخطأ والمعيب ان تستعين الاندية في قطاع غزة بلاعبين مصريين من اجل الارتقاء بمستوى الكرة الغزية وخصوصاً بعد تفعيل الرياضة والدوري العام في القطاع، فتطور الكرة واللاعب مربوط بمدي احتكاكه بخبرات خارجية.

وفي هذا الاطار تعاقدت العديد من الاندية بغزة مع لاعبين مصريين من الدرجة الثانية والثالثة، وربما تنتظر اندية اخرى ايجاد اللاعب الملائم للتعاقد معه.

رأي الاتحاد

وفي هذا السياق، قال ابراهيم ابو سليم  نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم،: استجلاب لاعبين من الخارج مرتبط بالأساس بإمكانيات الاندية المادية من حيث توفير الرواتب اللازمة لهم والمسكن والملابس.

وأضاف:" الهدف الرئيسي من قيام بعض الأندية باستجلاب لاعبين خارجيين هو خوفها على موقعها في الدوري بعد احرازها للعديد من الالقاب في بطولة الدوري العام للدرجتين الممتازة والاولى.

واوضح ان قانون الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم تسمح للفرق بقيد أي لاعب في سجلات الاتحاد ولكن قبل انتهاء الفترة المخصصة للقيد، وبالتالي فإن ذلك يفتح باب الاحتراف لجميع اللاعبين، على حد تعبيره.

وتابع:" متابعة بعض الاندية الغزية للدوري المصري دفعها لاختيار اللاعب المناسب، حيث قامت بعض الاندية بشراء اثنين من الدوري المصري واستعارة اخرين من ناديهم لفترة محددة.

نادي الهلال والشجاعية

وتعاقد نادي الهلال الغزي مع لاعبين من الخارج وهم : هشام عامر غنيم ولعب في صفوف نادي مركز شباب التربية والتعليم، وسبق له الاحتراف في الدوري اليمني الممتاز لكرة القدم ، وميسرة البواب -23 عاما- المحترف في نادي القادسية الكويتي.

رئيس نادي الهلال الغزي عامر ابو رمضان يقول:" فقدنا لاعبين في مركز الهجوم امثال احمد كشكش المحترف حاليا في نادي الوحدات الاردني، وهو ما اثر على نفسية اللاعبين بشكل كبير ، مما دفعنا إلى البحث عن بديل كفء ، مشيراً إلى أن البديل سيكون دفعة قوية للنادي وسيساهم في تطوره  وتقدمه في الدوري العام.

وحول مدى قدرة الهلال على توفير الامكانات المادية للاعبين من رواتب ومسكن وملابس، رد ابو رمضان: " استطعنا توفير كافة الامكانيات المادية واللوجستية اللازمة للاعبين ، مشيراً إلى أن قيمة رواتب اللاعبين المصريين من الدرجة الثانية والثالثة  لا تتجاوز قيمة رواتب اللاعبين الفلسطينيين الذين يلعبون في الدرجة الاولى والممتازة.

مصر بالذات

اما عن سبب اختيارهم لاعبين من مصر بالذات، ارجع رئيس النادي السبب إلى الجيرة والصداقة مع مصر ، إلى جانب المتابعة المستمرة لأهالي القطاع الدوري المصري و عشقهم له.

وأوضح ابو رمضان أن مدة التعاقد مع الاعبين الاجانب تنتهي بانتهاء انتهاء الدوري العام، وبعد ذلك لكل حادث حديث، على حد تعبيره.

اما عن المبلغ المتفق عليه أكد رئيس الهلال ان هناك اتفاقات مبدئية ولكن سيتم الاعلان عنه مباشرة عند دخول اللاعبين الى ارض غزة.

بدوره اكد الاستاذ صلاح ابو العطا رئيس نادي اتحاد الشجاعية ، أن فكرة  استجلاب لاعبين من مصر للاستعانة بهم في النادي واردة ، ولكن لم يتم  تحديد اسماء معينة.

اما عن الاسباب التي دفعت ادارة الشجاعية للتفكير في ذلك، قال:" النتائج الفريق غير مرضية التي حققها في الدوري العام حتى الان غير مرضية، حيث تعادل في اربع مباريات و فاز في واحدة.

 وأضاف:"  النادي يحتاج للاعبين شباب في مختلف المراكز من أجل تعويض بعض المراكز التي تعاني نقصا بسبب رحيل البعض للاحتراف في المحافظات الشمالية امثال ابراهيم السويركي وحسام وادي.

وتابع  ابو العطا :"  سيتم توفير كافة الامكانيات المادية والمعنوية للاعبين المتعاقد بحيث لا يشعروا بانهم غربيون عن الفريق.

اذن- حلم الاستعانة بلاعبين اجانب لم يعد مستحيلاً في اندية قطاع غزة، فقد بدأت الفرق تستعين بهم، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه:" هل ستكون الصفقات مثمرة وذات مردود جيدة على الاندية؟! ام ستكون فقط عبئا ثقيلاً على فرق القطاع؟!..

 

البث المباشر